هيبارين

الهيبارين، مشتقة من الكلمة يونانية القديمة (Hepar) و تعني الكبد، هو عبارة عن جلوكوزأمينوجلايكان المكبرَت بصورة عالية، وعادةً ما يستخدم بشكل واسع كمضاد لتخثر الدم على شكل حُقن. و يمتلك جزيء الهيبارين أعلى كثافة سالبة، بين كل الجزيئات الحيوية المعروفة .كما يمكن أن يستخدم لتكوين سطح داخلي مضاد للتخثر في العديد من الأدوات المخبرية والطبية مثل أنابيب الاختبار وآلات غسيل الكلى.

هذه المقالة بحاجة لمراجعة خبير مختص في مجالها. يرجى من المختصين في مجالها مراجعتها وتطويرها. (أبريل 2019)
هيبارين

الاسم النظامي
طالع تركيب الهيبارين
يعالج
اعتبارات علاجية
ASHP
Drugs.com
أفرودة
فئة السلامة أثناء الحمل C
طرق إعطاء الدواء i.v., s.c.
بيانات دوائية
توافر حيوي غير منتظم
استقلاب (أيض) الدواء كبدي
عمر النصف الحيوي ساعة ونصف
إخراج (فسلجة) البول
معرّفات
CAS 9005-49-6 Y
ك ع ت B01B01AB01 AB01 C05BA03 (WHO) S01XA14 (WHO)
بوب كيم CID 22833565
IUPHAR 4214
ECHA InfoCard ID 100.029.698 
درغ بنك DB01109
كيم سبايدر 17216115 Y
المكون الفريد T2410KM04A Y
كيوتو C00374 
ChEMBL CHEMBL526514 
بيانات كيميائية
الصيغة الكيميائية C12H19NO20S3 
الكتلة الجزيئية 12000–15000 غم/مول

على الرغم من استخدامه بشكل أساسي في الطب كمضاد لتخثر الدم، إلا أن وظيفته الحيوية في جسم الإنسان لم تزل غير واضحة، وذلك لأن تخثر الدم في جسم الانسان يتحقق بواسطة ( كبريتات الهيباران ) المستمدة من الخلايا البطانية ( بطانة غشائية ) . عادة ما يتم تخزين الهيبارين في الحويصلات الافرازية للخلايا الصارية الدفاعية ( خلية صارية ) - و هي إحدى أنواع خلايا الدم البيضاء - ، و يتم إطلاقه من داخل هذه الخلايا داخل الأوعية الدموية في موقع النسيج المتضرر فقط . و قد اقتُرح أن الوظيفة الأساسية للهيبارين هي الدفاع ضد البكتيريا والأجسام الغريبة في المنطقة المتضررة من النسيج الذي يتم إفرازه فيها، بدلا من اعتبار وظيفته الاساسية مضادا للتخثر . بالإضافة إلى ملاحظة وجود الهيبارين في عدد واسع من مختلف أنواع الكائنات الحية - و من ضمنها اللافقاريات - ، التي لا تمتلك نظام تخثر دم مشابه للإنسان.

في الطبيعة، الهيبارين مبلمر يختلف في طول سلاسل الكربون . صيدلانيا "الهيبارين غير المجزأ " هو الذي لم يتم تكسيره إلى أجزاء حفاظا على الأجزاء ذات الكتلة المولية المنخفضة، في المقابل الهيبارين ذو الكتلة المولية المرتفعة يتم تجزئته وذلك لتصبح خصائص الديناميكية الدوائية أكثر قابلية للتنبؤ.

كما يصنف الهيبارين في منظمة الصحة العالمية من قائمة الأدوية الاساسية، تعتبر هذه القائمة من الأدوية الأكثر أهمية التي نحتاجها في النظام الصحي الاساسي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.