هيبوليتوس (مسرحية)

هيبوليتوس هي مسرحية للكاتب الإغريقي " يوربيديس " الذي يعد أحد الثلاث الكبار، كتاب التراجيديا الأغريقية " إسخيلوس ، سوفوكليس " . يتناول يوربيديس بهذه المسرحية سمات الشخصية المتطرفة بطريقة موضوعية، وإدراك كاتبها أين يكمن موضع الخطأ فيها، وأين يوجد الاختلال في التركيبة النفسية لصاحبها. خاصة أن التطرف سمة مذمومة بالحياة اليونانية والعقيدة اليونانية بوجه عام، ولكن في هذه المسرحية نجد أن التطرف مذموما حتي في السمو، لأن فضيلة الإنسان هي الاعتدال، وهي الفضيلة الممكنة بشريا بحك محدودية الإنسان و محدودية قدراته، ولأن التطرف يتطلب تكوينا مخالفا للتكوين البشري الواقعي، وقدرات لا يملك الإنسان امتلاكها، ولو كان التطرف نوعا من التعالي علي الذات أو رغبة في الاندماج مع المطلق، فهو أمر يبدو حتي الآن محالا بسبب عدم امتلاك الإنسان لقدرات تمكنه من الوصول إلي قمة أو ذروة يسعى للتربع عليها بغير أن يحور مقومات ذلك.

هيبوليتوس
(بالإغريقية: Ἱππόλυτος)‏ 
تصغير

النوع الفني تراجيديا
المؤلف يوربيديس
أول عرض منتصف القرن الخامس قبل الميلاد
بلد المنشأ اليونان
لغة العمل الإغريقية  

شدت الأسطورة انتباه الأدباء والفنانين علي مدي العصور المتتالية. نظم الشاعر الإغريقي يوربيديس في منتصف القرن الخامس قبل الميلاد تراجيدتين الأولى بعنوان "هيبوليتوس المقنع" و الثانية "هيبوليتوس المتوج" ، كما نظم سوفوكليس تراجيديا ثالثة بعنوان فايدرا ، و لم تصل لنا سوى شذرات قليلة من المسرحية الأولى والثالثة بينما وصل النص الثاني كامل.

ترجمت المسرحية للغة العربية في عام 2019، وذلك عن طريق المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالكويت.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.