هيب هوب

الهيب هوب (بالإنجليزية: Hip hop)‏ أو هيپ هوپ أو موسيقى الهيب هوب أو موسيقى الرّاب و هو أحد أنواع الموسيقى والثقافة في الولايات المتحدة الأمريكية و هي موسيقى شعبيّة طوّرها الامركيون الأفارقة و الأمريكيون اللاتينيون. يعتبر حركة ثقافية للسود أو الأمريكيين الأفارقة

نشأ الهيب هوب منذ عام 1970 في نيويورك تحديداً في حيّ البرونكس و لم يعرف الاّ في عام 1979 جرّاء عائق الفقر الذّي لم يساعد في انتشار هذه الثقافة بسرعة و قد كان كرد فعل لما تعرضوا له من عنصرية وكنوع من التعبير عن النفس ضد المشاكل المجتمعية مثل الفقر والبطالة والعنصرية والظلم ليصبح ثقافة و فنا مستقلا فيما بعد.

صرح باترسون استاذ نشط في موسيقى الهيب هوب «ثقافة الهيب هوب هي رد على الظلم والعنصرية الذي تعرض له السود من البيض وهو أيضا نظام للاتصال بين السود في جميع أنحاء الولايات المتحدة»

كان أحد الفوائد التي يتمناها من طور ثقافة الهيب هوب هو إشغال الشباب السود في أمريكا للانضمام لفرق الهيب هوب والمنافسة في الرقص والغناء بدل الانضمام للعصابات والعنف والمخدرات، والمشكلة فيما بعد صارت حفلات الهيب هوب مكانا لاستعراض الأسلحة والمخدرات . وأصبحت العصابات متواجدة ومسيطرة على هذه الحفلات.

والهيب هوب لها سمعة سيئة في أوساط الأمريكيين البيض حيث العديد منهم يعتقدون أنه يتكون من الفاحشة والعنف ومناهضة البيض والنساء والحقيقة الملاحظ من ناحية مشاركة النساء السود أنه قليل وأغلب الرابرز رجال ويدخلون العنصر النسائي فقط للتعبير عن الجنس.

اللغة المستخدمة في الهيب هوب هي الإنجليزية للأمريكيين من أصول أفريقية (وهناك كلمات مختصرة تستخدم فمثلا كلمة ديس (diss تعني disrespect وهذا يعني باللغة العربية عدم احترام الخصم والآن يستخدموا هذه الكلمة للتعبير عن التحدي والمنافسة بين الرابرز) وكثير من الكلمات التي دخلت مع ثقافة الهيب هوب يعتبر إمينيم و هو أحد أعظم الأسماء في تاريخ الراب إختصاصي في هذا النوع من الراب و هو ما أثبته عدت مرات و جسده في فيلمه الشهير 8أميال.

وقد انتشر في السنوات الأخيرة ثقافة الهيب هوب في جميع أنحاء العالم بين فئة الشباب وخصوصاً من له اصول أفريقية فأنتشر في أوروبا وإفريقيا وآسيا وكان أحد أهم الأسباب نفوذ الثقافة الاميركية في جميع أنحاء العالم من خلال السينما أو وسائل الاعلام المختلفة كما أن الهيب هوب يعطي الشباب حرية في التعبير ليست موجودة في أي فن آخر وكذلك السهولة بحيث يستطيع أي رابر كتابة كلمات ووضع موسيقى عليها من خلال برامج كمبيوتر جاهزة وبذلك يصبح رابر.

وبالنسبة للراب فهو أحد عناصر ثقافة الهيب هوب الخمسة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.