هيسبانيولا

جزيرة هيسبانيولا (بالإسبانية: La Española)‏ هي ثاني أكبر جزر الأنتيل، وتقع شرقي كوبا. وصل كريستوفر كولومبوس إلى شواطئها في 5 ديسمبر 1492 م، وفي رحلته الثانية أسس فيها أول مستعمرة إسبانية في العالم الجديد هي لا نافيداد. تحتل هايتي ثلثها الغربي بينما تقع جمهورية الدومينيكان في ما تبقى من جزئها الشرقي. يذكر بعض المؤرخين دخول الإسلام فيها في القرن الخامس الهجري عن طريق التجار الأفارقة المسلمين .

هيسبانيولا
 

 

إحداثيات 19°N 71°W  
الأرخبيل جزر الأنتيل الكبرى ،  والهند الغربية  
المساحة (كم²) 77900 كيلومتر مربع  
الحكومة
الدولة جمهورية الدومينيكان
هايتي  
التعداد السكاني 21396000  
التوقيت ت ع م-05:00  

يطلق سكان الجزيرة الأصليين على الجزيرة اسم كويسكويا. مسمى هايتي أطلق في الأصل على اسم الجزيرة كلها ولم يقصد بها جزءها الغربي فقط. كان اسم جمهورية الدومينيكان لمدة من الزمن هايتي الإسبانية (بالإسبانية: Haití Español)‏.

يبلغ عدد سكان الجزيرة 15,785,316 نسمة (تقديرات 2002) منهم 7 ملايين في هايتي و8,7 ملايين في الدومنيكان. مساحة الجزيرة الكلية هي حوالي 76,480 كم2.

حصل الفرنسيون على الجزء الغربي من الجزيرة (هايتي) وفقاً لمعاهدة رايسويك واهتموا بها تجارياً ونتيجة لذلك فقد تفوقت هايتي على جارتها الكاريبية جمهورية الدومينيكان اقتصادياً ومن ناحية عدد السكان وبقي عدد السكان في هايتي أكبر حتى حلول عام 1970م. قامت محاولتان من قبل الهايتيين باحتلال الجزء الشرقي من الجزيرة التي حصلت عليه إسبانيا جمهورية الدومينيكان.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.