هيكات

هيكاتي (بالإنجليزية: Hecate أو Hekate – باليونانية القديمة: Ἑκάτη) هي إلهة في الميثولوجيا والديانة الإغريقية القديمة، عادةً ما تُظهر ممسكة بمشعلين أو مفتاح، وصُورت في الحقب الأحدث بشكل ثلاثي. ترتبط بتقاطعات الطرق والمداخل والضوء والسحر والشعوذة والدراية بالأعشاب والنباتات السامة والأشباح والنكرومانسية. تظهر في ترنيمة هوميروس لديميتر وكذلك في قصيدة ثيوغونيا التي كتبها هسيود، حيث تُرسخ صورتها كإلهة عظيمة. مكان أتباعها الأصلي غير محدد بدقة، لكن يُعتقد أنها حظيت بانتشار شعبي كبير في تراقيا.

هيكاتي
"هيكات شيارامونتي" ، تمثال روماني لهيكات ثلاثية الجسم ، على الطراز الهلنستي الأصلي ( متحف تشيارامونتي ، متاحف الفاتيكان)

الأب زيوس  
الأم هيرا ،  وديميتر  
ذرية ميديا ،  وكيركي ،  وسيلا  

كانت هيكاتي واحدة من الآلهة الرئيسية التي عُبدت في المنازل الأثينية بصفتها إلهة حامية تمنح الرخاء والنعم اليومية للعائلة. في كتابات ما بعد المسيحية التي تُنسب إلى كهنة المعابد الكلدان (القرنين الثاني والثالث بعد الميلاد)، صُورت تملك شيئًا من زمام الحكم على الأرض والبحر والسماء، إضافة إلى دور أكثر انتشارًا عالميًا كمنقذة (سوتيرا)، أم الملائكة وروح العالم الكونية. وفيما يتعلق بطبيعة عبادتها، فقد سُجل أنها «تنتمي إلى حواف عقيدة تعدد الآلهة الإغريقية أكثر مما هو إلى مركزها. وهي متناقضة ومتعددة الأشكال بطبيعتها، ولذلك كانت تعاريفها ومميزاتها ملتبسة».

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.