وائل غنيم

وائل سعيد عباس غنيم (23 ديسمبر 1980، القاهرة) ريادي أعمال وناشط ومهندس حاسوب مصري، كان يعمل في منصب المدير الإقليمي لشركة جوجل لتسويق منتجاتها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، شارك في تأسيس شركة (باريلو) في عام 2015 وهي شركة ناشئة استحوذتْ عليها لاحقاً كوارا عام 2016، ويعمل حالياً كزميل تدريس غير مقيم في مركز آش للحوكمة الديمقراطية والابتكار في كلية كنيدي جامعة هارفارد.

وائل غنيم

معلومات شخصية
اسم الولادة وائل سعيد عباس غنيم سالم الدغيدي
الميلاد 23 ديسمبر 1980
القاهرة، مصر
الإقامة كاليفورنيا  
الجنسية مصري
الزوجة إيلكا جوهانسون
أبناء إسراء
آدم
عدد الأولاد 2  
الحياة العملية
التعلّم جامعة القاهرة (شهادة البكالوريوس في هندسة الحاسبات)
الجامعة الأمريكية بالقاهرة (الماجستير في إدارة الأعمال)
المدرسة الأم جامعة القاهرة
الجامعة الأمريكية بالقاهرة  
شهادة جامعية ماجستير إدارة الأعمال  
المهنة مدير التسويق في جوجل الشرق الأوسط (حتى 2011)
اللغة الأم لهجة مصرية  
اللغات العربية ،  ولهجة مصرية  
موظف في أكاديمية التحرير ،  وجي في ،  وكيورا  
الجوائز

كان سبب شهرة وائل غنيم كناشط سياسي عندما قام بتأسيس صفحة كلنا خالد سعيد على الفيسبوك عام 2010 - بدون كشف هويته - والتي تأسست تزامناً مع أحداث مقتل الشاب المصري خالد سعيد، كان هدف الصفحة هو حشد الأراء للمطالبة بالقصاص ومحاكمة قتلة خالد سعيد وإلغاء الطوارئ، وفي 14 يناير بعد نجاح ثورة الياسمين بتونس طرح منشوراً من خلال الصفحة طالب الشباب بالتظاهر السلمي يوم 25 يناير والتي كانت مظاهرات سلمية من أجل إلغاء الطوارئ والمطالبة بالإصلاح السياسي ولكن تحولتِ التظاهرات إلى ثورة شعبية أدت إلى إسقاط الرئيس حسني مبارك وتخليه عن الحكم.

في 3 فبراير أعلنت جوجل عن اختفاء أحد موظفيها بالقاهرة وتم الكشف عن أنه تم اعتقاله بعد يومين مِنَ اندلاع الثورة في مبنى مباحث أمن الدولة مكبلاً ومغمض العينين لمدة 12 يوم، بعد الإفراج عنه والكشف عن هويته كمؤسس للصفحة تحول وائل غنيم لأحد أبرز رموز ثورة يناير بل واعتبره البعض "مفجراً للثورة" و"العقل المدبر لها"، وذلك لدوره من خلال الصفحة والتي كانت أول جهة وأول دعوة تطالب وتشجع الشباب على المشاركة في مظاهرات يوم 25 يناير وقبل أي جهة سياسة أخرى.

في مارس 2011 تم اختياره لنيل جائزة كينيدي للشجاعة. كما اختارته مجلة التايم ليكون الاسم الأول في قائمتها السنوية لقائمة أكثر 100 شخصية تأثيراً حول العالم.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.