وادجيت

وادجيت هي إلهة الكوبرا معروفة في العالم اليوناني باسم أوتو أو بوتو من بين أسماء أخرى بما في ذلك ودجات و يودجات و أوجو . كانت في الأصل إله الوصاية لمدينة ديب. أصبحت جزءًا من المدينة التي أطلق عليها المصريون اسم بر-وادجيت ("بيت وادجيت") ويسمى اليونانيون بوتو (الآن دسوق) ، والذي كان موقعًا مهمًا في مصر ما قبل التاريخ والتطورات الثقافية في العصر الحجري القديم. كان هناك أيضا بر-وادجيت في مصر العليا.

هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر مغاير للذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المُخصصة لذلك. (أكتوبر 2015)

وقيل أن وادجيت هي رعية وحامية مصر السفلى ، وعند التوحيد مع مصر العليا ، الحامي المشترك والراعي لكل مصر. صورة وادجيت مع قرص الشمس تسمى الصل ، وكانت شعار تاج حكام الوجه البحري. كانت أيضًا حامية الملوك والنساء أثناء الولادة. قيل أن ودجيت هي ممرضة الإله الرضيع حورس. بمساعدة والدته إيزيس ، قاموا بحماية حورس من عمه الغادر ، ست ، عندما لجأوا إلى مستنقعات دلتا النيل.

ارتبط ودجيت ارتباطًا وثيقًا الديانة المصرية القديمة بـ عين رع ، وهو إله وقائي قوي. تظهر الهيروغليفية لعينها أدناه ؛ في بعض الأحيان يظهر اثنان في سماء الصور الدينية. احتوى بر-وادجيت أيضًا على ملاذ حورس ، ابن إله الشمس الذي سيتم تفسيره على أنه يمثل الملك. بعد ذلك بوقت طويل ، أصبح وادجيت مرتبطًا بإيزيس وكذلك مع العديد من الآلهة الأخرى.

في النقش الظاهر على اليمين ، والموجود على جدار المعبد الجنائزي لحتشبسوت في الأقصر ، هناك صورتان لواديت: إحداهما على شكل الصل مع رأسها من خلال عنخ وأخرى حيث تسبق حورس صقر يرتدي التاج المزدوج ، يمثل الملك الذي تحميها.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.