وادي صقرير

هو أحد أودية فلسطين ويبدأ من منطقة قرية إذنا على ارتفاع 500م من السفوح الغربية لجبال الخليل ويستمر غرباً مسافة 10 كم وينحرف عند قرية الدوايمة نحو الشمال الغربي باتجاه قرية القبيبة وخرائبها.

هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر مغاير للذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المُخصصة لذلك. (مارس 2020)

سماه الكنعانيون نهر شكرون، وأنشئوا بلدة شكرون بجواره، وأطلق عليه اليهود اسم نهر لخيش (Lakhish River) نسبة إلى مدينة لخيش من الكتاب المقدس؛ وينسب الوادي إلى عرب صقرير الذين استوطنوا ضفافه. وهو أحد الأودية الساحلية الفلسطينية الهامة بين يأفا وغزة ويصرف مياه السيول المنحدرة من السفوح الغربية لجبال الخليل إلى البحر المتوسط عند تل النبي يونس. الودي ضيق وعميق في بداياته ويتسع مجراه باتجاه الشمال الغربي عندما يدخل السهل الساحلي الفلسطيني. ويخترق الوادي كتلة من الصخور الكلسية – الحوارية عند قرية عراق المنشية بخانق واضح ثم يتابع سيره في أرض ضعيفة الانحدار، مارا بمنطقة قرى السوافير؛ فيصبح اتجاهه العام شمالياً تقريباً، مسايراً هوامش كثبان الساحل الرملية. ترفد صقرير أودية كثيرة، وأهمها وادي السنط ووادي الخليل؛ ويبلغ طول وادي صقرير نحو 65 كم وينتهي شمال أسدود عند تل سيدنا يونس.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.