وادي فرغانة

وادي فرغانة (بالأوزبكية:Farg‘ona vodiysi) (بالقيرغيزية:Фергана өрөөнү) (بالطاجيكية:водии Фaрғонa) هو وادي يقع في آسيا الوسطى و تتقاسمه كل من أوزبكستان و قيرغيزستان و طاجيكستان و يرتفع الوداي لحوالي 460 متراً عن مستوى سطح البحر. الوادي محاط بالجبال من ثلاث جهات، حيث تحده من الشمال الغربي جبال كُرماين، وجبال شاتقال من جهة الشمال، وجبال فرغانة من الشرق، و جبال آلاي و تركستان من الجنوب، وفي أطراف هذه الوادي ضريح الفاتح قتيبة بن مسلم الباهلي.

وادي فرغانة
 

إحداثيات: 40°54′03″N 71°45′28″E  
تقسيم إداري
 البلد قيرغيزستان
أوزبكستان
طاجيكستان  
رمز جيونيمز 1528337 

قسمه الزعيم السوفياتي الأسبق جوزيف ستالين عام 1925م بين أوزبكستان وطاجيكستان وقيرغيزيا. يمتد الوادي على مسافة 300 كم طولاً و150 كم عرضاً، وهو مفتوح من الجهة الجنوب غربية بما يعرف ببوابة چودشاند والتي يبلغ عرضها 9 كيلومترات. يعتبر الوادي من أخصب المناطق في تركستان، ويستمد خصوبته من نهري "نارين" و "قارا داريا"، و الذان يلتقيان قرب مدينة نمنغان ليشكلا نهر سيحون. يعتبر الوادي مصدراً غنياً للمحصولات الزراعية المتنوعة، وأرضاً مثالية للرعي. وعرف عن الوادي في العهد السوفياتي كقلب زراعي للدولة، وواحة شديدة الخصوبة، ليس فيها مساحة خالية من حقول القطن وأشجار الفاكهة المثمرة، لاسيما المشمش والتفاح والرمان التي يشتهر بها الوادي في أنحاء آسيا الوسطى.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.