وارفارين

الوارفارين (بالإنجليزية: Warfarin)‏ ويعرف أيضا بأسماء تجارية مثل (Coumadin ، Jantoven ، Marevan ، Lawarin ، Uniwarfin و Waran) هو دواء مضاد للتخثر يستخدم عادة للوقاية من الخُثار ومن انسداد الأوعية الدموية، أي الوقاية من تشكّل جلطة دموية (خثرة) في القلب أو الأوعية الدموية ومن ثَمِّ انتقالها إلى منطقة أخرى من الجسم.

وارفارين

الاسم النظامي
(RS)-4-Hydroxy-3-(3-oxo-1-phenylbutyl)- 2H-chromen-2-one
تداخل دوائي
باراسيتامول ،  ولوفاستاتين ،  وفلوفاستاتين ،  ورسيوفاستاتين ،  وسيمفاستاتين ،  وأميودارون ،  وفلوكونازول ،  وميكونازول ،  وفوريكونازول ،  وكاربامازيبين ،  وجمفبروزيل ،  وفينوفايبرات ،  وسيليكوكسيب ،  وديكلوفيناك ،  وديفلونيزال ،  وإتودولاك ،  وفينوبروفين ،  وفلوربيبروفين ،  وإيبوبروفين ،  وكيتوبروفين ،  وكيتورولاك ،  وحمض الميفيناميك ،  وميلوكسيكام ،  ونابوميتون ،  ونابروكسين ،  وأوكسابروزين ،  وبيروكسيكام ،  وسلفاميثوكسازول ،  ومترونيدازول ،  وسولينداك ،  وتولميتين ،  وليفوثيروكسين ،  وليوثايرونين  ،  وليوتركس  ،  وإندوميتاسين  
يعالج
اعتبارات علاجية
اسم تجاري - كومادين (Coumadin)

- جانتوفين (Jantoven)

- ماريفان (Marevan)
ASHP
Drugs.com
أفرودة
مدلاين بلس a682277
الوضع القانوني إدارة الغذاء والدواء:وصلة
فئة السلامة أثناء الحمل D (أستراليا) X (الولايات المتحدة)
طرق إعطاء الدواء عن طريق الفم أو الوريد
بيانات دوائية
توافر حيوي 79-100% (فموي)
ربط بروتيني 99%
استقلاب (أيض) الدواء كبدي: سيتوكروم بي450, سيتوكروم بي450, 2C8, 2C18, سيتوكروم بي450
وسيتوكروم 3A4
عمر النصف الحيوي 20-60 ساعة
(متوسط: 40 ساعة)
إخراج (فسلجة) كلوي (92%)
معرّفات
CAS 81-81-2 YI
ك ع ت B01B01AA03 AA03
بوب كيم CID 54678486
ECHA InfoCard ID 100.001.253 
درغ بنك DB00682
كيم سبايدر 10442445 Y
المكون الفريد 5Q7ZVV76EI Y
كيوتو D08682 Y
ChEBI CHEBI:10033 
ChEMBL CHEMBL1464 N
بيانات كيميائية
الصيغة الكيميائية C19H16O4 
الكتلة الجزيئية 308.33 g/mol

في عام 1920 ابتُليت الماشية في شمال أمريكا وكندا باندلاع مرض غير عادي يتسم بنزيف مميت، فتموت الماشية إما من تلقاء أنفسها أو من جراء إصابات طفيفة. واكتُشف لاحقا أن السبب وراء ذلك المرض هو سيلاج (علف) مخزون متعفن مصنوع من البرسيم الحلو وثُبت أن به عامل نزفية (بالإنجليزية: haemorrhagic factor)‏ يخفض من نشاط البروثرومبين (بالإنجليزية: prothrombin)‏.

استُنبط اسم الوارفارين (بالإنجليزية: Warfarin)‏ من الأحرف الأولى ل WARF خريجي مؤسسة بحوث ويسكونسن (Wisconsin Alumni Research Foundation) واللاحقة arin من كومارين (بالإنجليزية: coumarin)‏.

ظهر الوارفرين تجاريًا لأول مرة عام 1948، حيث تم تسويقه أصلاً كمبيد للقوارض[13][13][9]، ومازال يُستخدم لهذا الغرض على الرغم من ظهور البروديفاكوم (بالإنجليزية: Brodifacoum)‏ وانتشار استخدامه لنفس الغرض. في بدايات الخمسينيات من القرن الماضي وبعد بضعة سنوات من تسويقه تبين أنه فعال في اتقاء الخثار والانصمام الرئوي في حالات مرضية عديدة. تم إقرار استخدام الوارفارين كدواء في عام 1954 ، ولا يزال شائع الاستخدام حتى أيامنا هذه، حيث أن الوارفارين هو أكثر دواء معتمد ومنتشر بأمريكا الشمالية كعقار مضاد للتخثر عن طريق الفم.

على الرغم من فاعلية العلاج بالوارفارين إلا أن له العديد من العيوب، إذ أن الكثير من العقارات شائعة الاستخدام تتداخل معه دوائيا ، وكذلك هناك أطعمة أخرى تتداخل معه دوائيا مثل الخضروات الورقية لأنها تحتوي على قدر كبير من فيتامين ك. ولذلك، من أجل إدارة فترة علاج فعّالة للوارفارين يستلزم مداومة تحليل دم المريض طوال فترة العلاج لمراقبة سيولة الدم المسماة: النسبة المعيارية الدولية (بالإنجليزية: International Normalized Ratio)‏ والمعروفة اختصاراً بـ INR، إلى جانب الحفاظ على كميات متقاربة من فيتامين ك في الغذاء اليومي لكيلا تتأثر فعالية الجرعة الدوائية اليومية للوارفارين فتتأثر درجة سيولة الدم المستهدفة خلال فترة العلاج. إن ارتفاع السيولة INR يعرض المريض لخطر النزيف، سواء أكان النزيف خارجياً من الأنف مثلا أو مُهدد للحياة مثل النزيف الداخلي في الدماغ أو القلب مثلاً. أما إذا انخفضت سيولة الدم INR تحت الحد المطلوب علاجياً (بالإنجليزية: therapeutic target)‏، فهذا يُعني أن جرعة الوارفارين الدوائية ليست كافية لحماية المريض من انْصِمامٌ خُثارِيّ (بالإنجليزية: thromboembolic)‏ قد يعرض المريض لأخطار، منها على سبيل المثال النوبة القلبية أو السكتة الدماغية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.