واق شمسي

الواقي الشمسي (بالإنجليزية: sunscreen أو sunblock)‏ هي غسولات أو رذاذات أو هلامات أو أي مستحضر موضعي يمتص أو يعكس بعض الأشعة فوق البنفسجية من على الجلد المتعرض لأشعة الشمس وبالتالي حمايته من الحروق الشمسية ومن أضرار إشعاعات الشمس الاخرى. واقي الشمس هو الكريم أو المحلول الذي يهدف لحماية الجلد من الآثار الضارة لأشعة الشمس فوق البنفسجية (UV) حيث يحمي من حروق الشمس بمختلف دراجتها، وهو وسيلة فعالة أيضاً للحماية من الضوء الخارجي السلبي. كما أن هذا المنتج مثالي لأن يوضع على البشرة عندما يتواجد الشخص في مكان قد يتعرض فيه مساحة كبيرة من جلده لضوء الشمس المباشر ولفترات طويلة مثل الشاطئ في الصيف أو على المنحدرات الثلجية، كذلك يمكن لهذا المنتج أن يساعد على إبطاء أو منع ظهور التجاعيد والبقع الداكنة والجلد المترهل مؤقتًا إذا ما إستُخدم بإستمرار وبالطريقة الصحيحة، ويتم تصنيعه من قبل مختبرات مستحضرات التجميل أو مصانع الأدوية أو غيرها من المختبرات المتخصصة.

واق شمسي
واقي الشمس موضوع على الظهر تحت أشعة الضوء العادي والأشعة فوق البنفسجية

تسميات أخرى Sun screen, sunblock, sunburn cream, sun cream, block out
معلومات عامة
من أنواع مستحضر تجميل  

اعتمادًا على طريقة عمل المستحضر الواقي من أشعة الشمس، يمكن تصنيف واقيات الشمس إلى واقيات الشمس الفيزيائية (على سبيل المثال، أكاسيد الزنك وثنائي أكسيد التيتانيوم، والتي تبقى على سطح الجلد وتحرف بشكل أساسي ضوء الأشعة فوق البنفسجية) أو واقيات الشمس الكيميائية (على سبيل المثال، المرشحات العضوية للأشعة فوق البنفسجية التي تمتص الأشعة فوق البنفسجية).

توصي المنظمات الطبية مثل جمعية السرطان الأمريكية باستخدام واقي الشمس لأنه يساعد في الوقاية من سرطانة حرشفية الخلايا. قد يقلل الاستخدام الروتيني لواقيات الشمس أيضًا من خطر الإصابة بالورم الميلانيني. ومع ذلك، فإن العديد من واقيات الشمس لا تمنع إشعاع UVA، ومع ذلك فإن الحماية من UVA مهمة للوقاية من سرطان الجلد.

لتوفير مؤشر أفضل لقدرتها على الحماية من سرطان الجلد والأمراض الأخرى المرتبطة بالأشعة فوق البنفسجية (مثل التهاب الجلد الضوئي النباتي)، يوصى باستخدام واقيات الشمس واسعة الطيف (UVA / UVB).

عادةً ما يتم تصنيف واقيات الشمس مع عامل الحماية من الشمس (SPF) الذي يقيس نسبة الأشعة فوق البنفسجية التي تصل إلى الجلد والتي تنتج حروق الشمس. على سبيل المثال، "SPF 15" الوسائل التي من الإشعاع حرق يدير الجلد من خلال سمك الموصى بها من أشعة الشمس. تشير أنظمة التصنيف الأخرى إلى درجة الحماية من الأشعة فوق البنفسجية غير الحارقة.

تم تصميم واقيات الشمس لتبقى فعالة بدرجة قوتها الأصلية لمدة تصل إلى ثلاث سنوات، وهي نموذجية للقيمة المشكوك في تحصيلها بعد تلك الفترة. تتضمن بعض واقيات الشمس تاريخ انتهاء الصلاحية - وهو تاريخ يشير إلى الوقت الذي لم يعد من المتوقع أن يكون المنتج فيه فعال.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.