والتر هالشتاين

والتر هالشتاين (بالألمانية: Walter Hallstein)‏ (17 نوفمبر 1901 - 29 مارس 1982) كان أكاديميًا ودبلوماسيًا ورجل دولة ألمانيًا. وكان أول رئيس للجنة من الجماعة الاقتصادية الأوروبية وأحد الآباء المؤسسين للـ إتحاد الأوروبي .

والتر هالشتاين
(بالألمانية: Walter Hallstein)‏ 
 

معلومات شخصية
الميلاد 17 نوفمبر 1901  
ماينتس  
الوفاة 29 مارس 1982 (80 سنة)  
شتوتغارت  
مواطنة ألمانيا  
عضو في الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم  
مناصب
رئيس المفوضية الأوروبية (1 )  
في المنصب
7 يناير 1958  – 30 يونيو 1967 
 
عضو في البوندستاغ الألماني  
في المنصب
28 سبتمبر 1969  – 19 نوفمبر 1972 
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة هومبولت في برلين  
المهنة سياسي ،  ودبلوماسي ،  وأستاذ جامعي ،  وقانوني  
الحزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي  
اللغة الأم الألمانية  
اللغات الألمانية  
موظف في جامعة غوته في فرانكفورت ،  وجامعة هومبولت في برلين ،  وجامعة روستوك  
الخدمة العسكرية
المعارك والحروب الحرب العالمية الثانية  
الجوائز
الدكتوراة الفخرية من جامعة أوفييدو    (1968)
كارلسبريز (1961)
 نيشان الصليب الجنوبي من رتبة الصليب الأعظم   
 وسام الاستحقاق البافاري  
 نيشان الاستحقاق للجمهورية الإيطالية من رتبة الصليب الأعظم   
 وسام الصليب الأكبر من رتبة استحقاق من جمهورية ألمانيا الاتحادية   
 نيشان القديس سيلفستر من رتبة فارس 
 وسام فرسان الصقر من رتبة فارس أعظم   

بدأ هالشتاين مسيرته الأكاديمية في العشرينات من عمره في فايمار وأصبح أصغر أستاذ قانون في ألمانيا في عام 1930، وهو في التاسعة والعشرين من عمره. وخلال الحرب العالمية الثانية شغل منصب ملازم أول في الجيش الألماني في فرنسا. أسره من قبل القوات الأمريكية في عام 1944، أمضى بقية الحرب في معسكر لأسرى الحرب في الولايات المتحدة، حيث نظم "جامعة المخيم" لزملائه الجنود. بعد الحرب عاد إلى ألمانيا واستمر في مسيرته الأكاديمية. أصبح رئيس الجامعة من جامعة فرانكفورت في عام 1946 وقضى عاما كأستاذ زائر في جامعة جورج تاون منذ عام 1948. وفي عام 1950 تم تجنيده إلى السلك الدبلوماسي، ليصبح الموظف المدني الرئيسي في وزارة الخارجية الألمانية، حيث أعطى اسمه لمبدأ هالشتاين، سياسة ألمانيا الغربية في عزل ألمانيا الشرقية دبلوماسيا.

ولأنه مدافع قوي عن أوروبا الفيدرالية، لعب هالشتاين دورًا رئيسيًا في السياسة الخارجية لألمانيا الغربية ثم في التكامل الأوروبي. وكان واحدا من مهندسي الفحم والصلب الاتحاد الأوروبي و الرئيس الأول للجنة من الجماعة الاقتصادية الأوروبية، التي ستصبح فيما بعد الاتحاد الأوروبي . شغل المنصب من عام 1958 إلى عام 1967 وكان الألماني الوحيد الذي تم اختياره رئيسًا للمفوضية الأوروبية أو سابقاتها حتى اختيار أورسولا فون دير لاين في عام 2019. اشتهر هالشتاين دوره على أنه "نوع من رئيس الوزراء الأوروبي" واعتبر السيادة الوطنية "عقيدة الأمس".

غادر هالشتاين منصبه بعد اشتباك مع الرئيس الفرنسي شارل ديغول، وانتقل إلى السياسة الألمانية كعضو في البرلمان، كما شغل منصب رئيس الحركة الأوروبية من 1968 إلى 1974. وهو أيضًا مؤلف الكتب والعديد من المقالات و خطب عن التكامل الأوروبي وعن المجتمعات الأوروبية .


This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.