وايل إي. كايوتي ورود رنر

وايل إي. كايوتي أو مُخادِع القَيّوطيّ(يعرف اختصارا "ذا كايوتي"أو"القيّوط") ورود رنر أو (راكِض الطريق) هما شخصيتان خياليتان من سلسلة وارنر براذرز لووني تونز وميري ميلوديز، ابتكر الشخصيتين مخرج الرسوم المتحركة تشاك جونز في 1948، بينما كان قالب مغامراتهما من عمل الكاتب مايكل مالتيز، أدت الشخصيتان دور البطولة في سلسلة من الأفلام السينمائية القصيرة (16 فيلما من تأليف مالتيز)، وأيضا في الرسوم المتحركة المخصصة للتلفزيون.

لم يعرف المعنى الحقيقي لما يمثله حرف "إي E" في اسم وايل حيث قد يفهم من وجودها نطق الاسم مع الحرف مثل "وايلي Wiley"، لكن الاسم الأخير له كايوتي ينطق طبيعيا كما ينطق اسم حيوان الذئب الأمريكي بالإنجليزية "كا-يو-تي"، مع الاستثناء الذي حصل في فيلم تو هاير إز هيومن حيث سمعت الشخصية تنطق اسمها كا-يو-تاي (ألف طويلة مائلة إلى الياء بدلا من الياء الطويلة نفسها) بلهجة تعكس شخصية مفكر.

ظهر ذا كايوتي عدوا لباغز باني في عروض مستثناة من التي جمعته مع رود رنر حيث كان يظهر فيها صامتا، كان كايوتي في تلك العروض الخاصة يتحدث بلهجة محسنة (فقدم نفسه لباغز على أنه "وايل إي كايوتي - سوبر جينيوس" أو العبقري الفذ) من تمثيل ميل بلانك. رود رنر كان لا يتحدث أيضا لكن يكتفي بصوت "بيب بيب" وصوت اللسان، حيث قدم بول جوليان صوت "بيب بيب".

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.