وثائق أنجلو ساكسونية

الوثائق الأنجلو ساكسونية هي عبارة عن مجموعة من الحوليات في الإنجليزية القديمة التي تؤرخ لتاريخ الأنجلو ساكسون. تم إنشاء المخطوط الأصلي منها في وقت متأخر من القرن 9، وربما في وسيكس، في هد القريد العظيم أدلى نسخ متعددة من أن الأصلية والتي تم توزيعها على الأديرة في جميع أنحاء إنجلترا. حيث تم تحديثها بشكل مستقل. و كان لا يزال تحديثها بنشاط حتى 1154.

تسعة مخطوطات ما زالت موجودة حتى الآن سواء بشكل كامل أو جزئي، مع أنها لا تتساوى من حيث القيمة التاريخية وأنها ليست نسخاً أصلية أيضاً. أقدم يبدو أنه قد بدأ في أواخر عهد ألفريد، تم كتابتها في بيتربورو الدير بعد اندلاع حريق فيها في 1116 . . تقريبا جميع المواد في الوقائع هي في شكل حوليات، حسب السنة، وأقرب مؤرخة في عام 60 قبل الميلاد (تاريخ حوليات 'لغزوات القيصر لبريطانيا)،وعند هذه النقطة تبدأ السجلات المعاصرة. هذه المخطوطات مجتمعة هي المعروفة باسم وقائع الأنجلوسكسونية.

بعض الوقائع ليست منحازة: هناك مناسبات عندالمقارنة مع مصادر القرون الوسطى الأخرى يجعله واضح أن الكتبة الذين كتبوها حذفوا الأحداث أو قالوا الإصدارات من جانب واحد، وهناك أيضا أماكن حيث الإصدارات المختلفة تتعارض مع بعضها البعض . إذا اخذناها ككل فلنجد ان الوقائع هو المصدر التاريخي الوحيد الأكثر أهمية للفترة في إنجلترا بين رحيل الرومان والعقود التي تلت الفتح نورمانى. والكثير من المعلومات الواردة في وقائع لم يتم تسجيلها في أي مكان آخر. وبالإضافة إلى ذلك، هذه المخطوطات هي مصادر مهمة بالنسبة لتاريخ اللغة الإنجليزية، بصفة خاصة، ومثال على اقدم الامثلة التاريخية للقرون الوسطى نص بيتربرو .

سبعة من النصوص الباقية في المكتبة البريطانية, والاثنان الباقيان في مكتبة بوديليا في اكسفورد وفي مكتبة باركر في جامعة كوربس كريستى.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.