وحدانات

الوحدانات أو المونيرا (مملكة الكائنات الدقيقة) هي مملكة حيوية من ضمن النظام الخماسي الممالك للتصنيف العلمي. تضم هذه المملكة جميع المتعضيات ذات الخلايا بدائية النوى. لهذا السبب تدعى أحيانا مملكة بدائيات النوى Prokaryota أو Prokaryotae. قبل إنشاء هذه المملكة كانت بدائيات النوى يتعامل على أنها مجموعتين منفصلتين من النباتات : Schizomycetes (أي البكتريا) التي اعتبرت من ضمن الفطريات، ونباتات سيانية Cyanophyta وهي أشنيات زرقاء مخضرة. المجموعة الأخيرة : السيانوفيتا تعتبر حاليا مجمعة من البكتيريا وتدعى جراثيم زرقاء cyanobacteria وتعرف بأنها قريبة من النباتات، الفطريات والحيوانات.

وحدانات

التصنيف العلمي
المجموعات المنتمية

بكتيريا وبكتيريا قديمة

المجموعات المستبعدة

نطاق حقيقيات النوى

تقدم المعلومات الخيرة من تحليلات الدنا والرنا ان هناك مجموعتين رئيسيتين من بدائيات النوى، بكتيريا وأصليات، وهما بدورهما لا يبديان أي صلة قرابة وراثية مع بعضهما أكثر من صلتهما بحقيقيات النوى. لذا منذ ذلك الوقت بدأ اعتماد تقسيم مونيرا لمملكتين أو نطاقين مستقلين هما الأصليات والبكتيريا، مشكلين نظام الممالك الست المتأخر ونظام النطاقات الثلاث. جميع المخططات الحديثة تهمل جد مملكة مونيرا وتعامل حاليا ثلاثة نطاقات: أثليات وبكتيريا وحقيقيات النوى كنطاقات أ ممالك مستقلة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.