وحدة إثنية

الوحدة الإثنية (بالإنجليزية: Panethnicity)‏ هو مستحدث سياسي يستخدم للإشارة لمجموعة من المجموعات الإثنية المختلفة معا على أساس أصولها الثقافية المرتبطة؛ وهذا عادة ما يكون جغرافيا أو عرقيا أو لغويا أو كلها معا. وقد صاغ هذا المصطلح في عام 1992 في الولايات المتحدة من قبل الين اسبيريتو للإشارة إلى الأمريكيين الآسيويين، وهم مجموعة من المجموعات الإثنية المتباينة، والتي تعود أصولها إلى آسيا حيث هي الأساس الوحيد للتجميع، بغض النظر عن أي خصائص أخرى.

تحتاج النصوص المترجمة في هذه المقالة إلى مراجعة لضمان معلوماتها وإسنادها وأسلوبها ومصطلحاتها ووضوحها للقارئ، لأنها تشمل ترجمة اقتراضية أو غير سليمة. فضلاً ساهم في تطوير هذه المقالة بمراجعة النصوص وإعادة صياغتها بما يتناسب مع دليل الأسلوب في ويكيبيديا. (ديسمبر 2015)

ومنذ ذلك الحين استخدام ليحل محل ما كان يسمى العرق؛ على سبيل المثال، يمكن وصف الأمريكيين الآسيويين المذكورين آنفا بأنهم "وحدة إثنية" بين مختلف شعوب آسيا الغير مرتبطين، والتي ينظر إليها على أنها مجموعة مميزة ضمن مجتمع أمريكا الشمالية المتعدد الأعراق.

يجب تمييز هذا المفهوم عن "الوحدة القومية (pan-nationalism)" التي تربط المجموعات الإثنية المتصلة ولكن في سياق القومية الإثنية (على سبيل المثال، العروبة، رابطة الشعوب الجرمانية، قومية إيرانية، القومية سلافية، قومية تركية) أو قومية مدنية مثل (على سبيل المثال: وحدة أفريقية).

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.