وحدة الخلية

وحدة الخلية في علم البلورات هي أصغر خلية، وبواسطة نقلها على ثلاثة محاور الفراغ يتكون منها البناء البلوري . يتم النقل موازيا لكل محور من دون أي تدوير لوحدة الخلية. وتعرف وحدة الخلية بستة احداثيات: أطوال الأضلاع للوحدة وهي c ، b ، a وتسمى (ثوابت الشبكة البلورية) والزوايا بين الأضلاع وهم α ، γ ، β وتحتوي وحد الخلية على جميع عناصر التناظر التي تميز البلورة. يمكن أن تشغل كل زاوية ذرة واحدة، وبذلك يتم جسم البناء البلوري.

في حالة الحديد مثلا تشغل كل زاوية ذرة حديد ويتبلور الحديد النقي في نظام المكعب، وتختص وحدة خلية الحديد بوجود ذرة حديد ثانية في وسطها. ولذلك يمكن القول بأن وحدة خلية الحديد تحتوي على ذرتين.

(يحتوي المكعب على 8 زوايا، وتشغل كل زاوية ذرة واحدة. ولكن كل ذرة من هؤلاء تشترك في 8 مكعبات (خلايا) مجاورة، أي أن كل زاوية من ال 8 زوايا لوحدة الخلية تشترك ب 1/8 ذرة من ذرات الحديد، فيكون عدد الذرات الموجودة بوحدة الخلية التي تشغل الزوايا مساويا 1 ذرة. بالإضافة إلى 1 ذرة حديد في وسط الخلية، نحصل بذلك على ذرتين لكل وحدة خلية).

في علم المعادن نجد أن نقاط الشبكة البلورية يمكن أن تشغلها أيونات بدلا عن الذرات، كما يمكن أن يشغلها أيونات مركبة مثل NH2- كما في مركبات الأميد مثل أميد الصوديوم وأميد البوتاسيوم.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.