وحدة خطية

الوحدة الخطية أو الروسم (بالإنغليزية: Graphem) أصل وحدات كل لغة مكتوبة، منها حروف صينية وأبجدية وعلامات أرقام وترقيم.

وحدات اللغة
وحدات لغوية
لكس - ألولكس - مفردة متمكنة
وحدات صرفية
مرف - بدل صرفي - مقطع صرفي
وحدات كتابية
غراف - بدل خطي - وحدة خطية
وحدات معنوية
سمة دلالية - وحدة دلالية - وحدة دلالية صغرى
وحدات صوتية
صوت - بدل صوتي - صوت لغوي
انظر أيضًا
فيزيم - وحدة فوق قطعية

الوحدة الخطية (غرافيم) في علم اللغويات، هي أصغر وحدة في نظام الكتابة بأي لغة. يمكن أن تحمل وحدة خطية معنىً بحد ذاتها أو لا تحمله، وقد تتوافق مع وحدة صوتية (فونيم) فردية للغة المنطوقة، أو قد لا تتوافق معها. تمثل الوحدة الخطية حرفا أو عددًا (مجموعة) من الحروف التي تمثل صوتًا (وحدة صوتية بشكل أدق) في كلمة.

تشمل الوحدات الخطية الحروف الأبجدية، والحروف المطبعية المزدوجة، والحروف الصينية، والأرقام العددية، وعلامات الترقيم، ورموزًا أخرى. يمكن أن تُفهم الوحدة الخطية أيضا كعلامة غرافيكية تمثل بشكل مستقل جزءًا من المادة اللغوية.

تُشتق كلمة غرافيم التي صيغت قياسًا على كلمة فونيم، من كلمة غرافو في اليونانية القديمة بمعنى «اكتب»، واللاحقة ايم قياسًا على فونيم، وأسماء أخرى من الوحدات الداخلية. وتدعى دراسة الوحدات الخطية بالغرافيميكس.

يعتبر مفهوم الوحدة الخطية مجردًا، ومشابهًا لمفهوم حوسبة رمز ما. وبالمقابل، يدعى الشكل المحدد الذي يمثل وحدة خطية معينة بحرف مطبعي محدد، بالنقش (غليف). تمتلك الوحدة الخطية المقابلة للمفهوم المجرد «للرقم العربي واحد» كمثال، نقش (غليف) مختلفًا بمعنى مماثل (توقيع) في كل من المحارف (مثل، شكل سيرسف في تايمز نيو رومان، وسانسيريف كما في هيلفيتكا).

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.