وحدة شالداغ

وحدة شالداغ وحدة قوات النخبة لسلاح الجو الإسرائيلي وتعرف ايضا بالوحدة 5101, اما الاسم فيعني بالعربية "القاوند"، وهو نوع من الطيور يعيش قرب الانهار ويقتات على الاسماك التي يصطادها بمنقاره، ويعرف بالانجليزية بـ "Kingfisher".
تعتبر وحدة شالداغ نخبوية وسرية، وبالتالي هناك حظر على تفاصيل أهدافها ونشاطاتها خلال السنين. ما يمكن قوله هو أنّ وحدة شالداغ تعمل في الهجوم وفي النشاطات الاستخباراتية في العديد من القطاعات، حتى وراء خطوط العدوّ، وأنّ جنودها يشاركون في عمليات خطرة مستخدمين مؤهّلاتهم الجسدية والعقلية، معرفة المنطقة وتشغيل تقنيات القتال المتقدمة.
تخضع الوحدة لقوات الجو الخاصة في سلاح الجو الإسرائيلي.
في يوليو 2020 أعلنت قيادة القوات الجوية الإسرائيلية تشكيل "ذراع" جديدة في أجهزتها تضم عددا من الوحدات العسكرية، لتنفيذ مهام خاصة في عمق المعركة. وقال الجيش الإسرائيلي إن "الذراع" الجديدة أطلق عليها اسم "جناح 7" ويقودها ضابط برتبة عقيد وتضم وحدات خاصة تابعة لسلاح الجو.
وأوضح أن هذه "الذراع" ستشمل وحدة "شالداغ" المكلفة بتنفيذ عمليات في عمق أراضي العدو، وحدة الانتشال والإنقاذ، ووحدة تمهيد المهابط الأمامية ووحدة استخبارات خاصة، وسيتم في العام 2022 افتتاح مدرسة خاصة تضم جميع الوحدات التي يضمها السرب.
وتهدف الذراع الجديد، حسب بيان للجيش، إلى "العمل في إطار مهمات سلاح الجو ولتوسيع حرية نشاطه عن طريق عمليات خاصة في عمق الحرب، في الحياة العادية وفي المعركة بين الحروب".
وقال الجيش الإسرائيلي إن "الذراع العملياتية أقيمت في ضوء الاحتياجات العملياتية وتغيير وتوسيع التهديدات في الميادين المختلفة، كجزء من عملية شاملة لتعاظم قوة الجيش إلى جانب زيادة الفاعلية العملية للوحدات العسكرية".
وأضاف أن "هذه الذراع ستشكل مركبا مكملا وخاصا لنشاط سلاح الجو عن طريق عمليات خاصة في العمق، عادية وطارئة لتنفيذ مهام القوات الجوية".

وحدة شالداغ
الدولة
الإنشاء 1974
الولاء جيش الدفاع الإسرائيلي
النوع وحدة خاصة
الحجم 40-50 فرد
جزء من القوات الجوية الإسرائيلية
المقر الرئيسي قاعدة بالماتشيم الجويه
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.