ورقة تجارية مالية

أوراق تجارية مالية (بالإنجليزية: commercial paper)‏ هي أوراق قابلة للتداول بدون ضمان وذات استحقاق محدد للتسديد لفترة من يوم إلى 270 يوم. وتصدر الأوراق التجارية المالية وتُعرَض للبيع من مصارف ومؤسسات تجارية كبيرة بغرض الحصول على مالٍ لتغطية التزامات معينة (مثل رواتب العاملين)، ويغطّيها وعد من المصرف أو المؤسسة التي أصدرتها بتسديد قيمتها في تاريخ استحقاقها (maturity).

تحتوي هذه المقالة اصطلاحات معربة غير مُوثَّقة. لا تشمل ويكيبيديا العربية الأبحاث الأصيلة، ويلزم أن تُرفق كل معلومة فيها بمصدر موثوق. فضلاً ساهم في تطويرها من خلال الاستشهاد بمصادر موثوقة تدعم استعمال المصطلحات المعربة في هذا السياق أو إزالة المصطلحات التي لا مصادر لها.(نقاش) (أكتوبر 2015)

وحيث أنها لا تتضمن ضماناً إضافياً فلا تستطيع إصدارها سوي مصارف ومؤسسات ذات درجة ملاءة متميزة من وكالة تقدير معروفة. وفي العادة تعطي تلك الأوراق فائدة أعلى مما تعطيه السندات، وتزيد الفائدة بزيادة المدة المحددة للسداد. وتتغير سعر تلك الأوراق المالية بحسب وضع السوق.

والأوراق التجارية التي يعرفها القانون المصري هي الكمبيالة والسند لأمر والشيك

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.