ورق العنب

ورق العنب (أو يبرق أو ورق الدوالي أو ورق العريش اللبناني أو دولمة أو سارما أو يلنجي أو ملفوف ) هو طبق مكون من أوراق عنب ملفوفة ونباتات أخرى محشية بالأرز والخضروات والبهارات واللحم أحياناً وغيرها. يعود أصل هذا الطبق إلى تركيا حيث كان يطبخ أيام الدولة العثمانية عبر حشو ورق العنب بالأرز والتوابل واللحم المفروم. ومنها انتقل إلى دول أخرى في المنطقة مثل سوريا ولبنان والأردن وفلسطين والعراق ومصر وإلى القوقاز واليونان

ورق عنب
طبق مقبلات ورق العنب.

المنشأ  الدولة العثمانية
المنطقة العالم العربي، البلقان، القوقاز.
بلد المطبخ المطبخ الشامي، المطبخ العربي، المطبخ البلقاني، المطبخ القوقازي، المطبخ الخليجي.
النوع غذاء  
حرارة التقديم مبردة أو ساخنة.
المكونات الرئيسية الرز اللحمة والبهار .
تنويعات أخرى حامض الليمون، الفلفل الحار، البطاطا.
طبق مماثل سارما، محشي، محشي البطاطا.
كمية التقديم 240
السعرات الحرارية
(لكل 240 مقدمة):
667 سعرة 
(2793 كيلوجول)

القيمة الغذائية (لكل 240 مقدمة):
البروتينات 20 غرام
الدهون 15 غرام
الكاربوهيدرات 122 غرام

يُحشى ورق العنب بالخضار (الجزر والكوسا والبطاطا والفلفل) والرز واللحم المفروم والمطيبات والبهارات وتطبخ بمرق أحمر أما في مصر فيتكون بشكل عام من ورق العنب أو الملفوف (الكرنب) أو الباذنجان أو الكوسا وتحشى بخلطة الأرز. أما سوريا فتشتهر بتقديم نوعين من ورق العنب: الأول هو اليبرق ويكون محشوا بالأرز واللحم، أما الثاني فهو اليالنجي الذي يكون خاليا من اللحم، فيستخدم الأرز والخضراوات فقط.

وقد أدرجت " تقليد إعداد واقتسام ورق العنب (دولمة) مؤشر الهوية الثقافية " في أذربيجان بوصفها ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي لليونسكو في 6 ديسمبر عام 2017.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.