ورم

ورم (باللاتينية: Neoplasma) نوعٌ من النمو غير الطبيعي والمفرط، والذي يسمى تورم الأنسجة. لا ينسجم النمو الورمي مع نمو الأنسجة الطبيعية المجاورة، ويستمر في النمو بشكل غير طبيعي، حتى إذا أُزيل العامل الأصلي الذي أدى إلى بدايته. يشكل هذا النمو غير الطبيعي عادةً (ليس دائمًا) كتلة. عندما يشكل كتلة، قد يطلق عليه ورم (Tumor).

ورم
عينة مستأصلة من القولون تحتوي على ورم خبيث، أي هو سرطان قولوني مستقيمي اجتياحي (الورم غير المنتظم، محمر اللون فوهي (أقنوي) الشكل بالصورة)

معلومات عامة
الاختصاص علم الأورام
الأسباب
الأسباب انقسام فتيلي  
الإدارة
حالات مشابهة تطويل ،  وورم متكتل  

تصنف المراجعة العاشرة للتصنيف الدولي للأمراض ( ICD-10) الأورام إلى أربع مجموعات رئيسية: الأورام الحميدة، الأورام اللابِدة، الأورام الخبيثة، والأورام ذات السلوك غير المؤكد أو غير المعروف. تُعرف الأورام الخبيثة ببساطة باسم السرطانات وهي محور تركيز علم واختصاص طب الأورام.

قبل النمو غير الطبيعي للأنسجة، مثل الأورام، غالبًا ما تعاني الخلايا من نمط غير طبيعي للنمو، مثل التحول النسيجي أو خلل التنسج. ومع ذلك، قد لا يتطور التحول النسيجي أو خلل التنسج دائمًا إلى ورم. أصل الكلمة هو من اليونانية القديمة ςος- نيو («جديد») وπλάσμα بلازما («تكوين»، «خلق»).

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.