ورم الدماغ

سرطان الدماغ وتشمل أورام المخ كل أنواع الأورام التي تظهر داخل القحف أو في قناة العمود الفقري المركزية. وهي تنجم عن انقسام غير طبيعي للخلايا ولا يمكن السيطرة عليه، غالبًا ما يكون ذلك في المخ نفسه، لكنه يحدث أيضاً في النسيج الليمفاوي، وفي الأوعية الدموية، وفي الأعصاب القحفية أو في أغلفة المخ (السحايا)، أوالجمجمة، أو الغدة النخامية، أو في الغدة الصنوبرية. داخل المخ نفسه، يمكن أن تكون الخلايا التي يحدث بها الانقسام عبارة عن خلايا عصبية[محل شك] أو خلايا دبقية، والتي تشتمل على الخلايا النجمية والخلايا الدبقية قليلة التغصن وخلايا البطانة العصبية). كما يمكن أن تتسبب السرطانات الموجودة في الأعضاء الأخرى (الأورام الخبيثة) في انتشار أورام في المخ.

ورم الدماغ
انبثاث الورم الدماغي في نصف الكرة الدماغية الأيمن بسبب سرطان الرئة يظهر بالتصوير بالرنين المغناطيسي الموزون بT1 مع التباين داخل الوريد.

معلومات عامة
الاختصاص علم الأورام ،  وجراحة الأعصاب ،  وطب الجهاز العصبي  
الموقع التشريحي دماغ  

ويكون أي ورم في المخ بطبيعته خطيرًا ويمكن أن يؤدي إلى الوفاة بسبب طبيعته الغزوية والارتشاحية في المساحة المحدودة في التجويف الموجود داخل الجمجمة. ومع ذلك، فإن أورام المخ (حتى تلك الخبيثة) لا تكون قاتلة بصفة دائمة، خصوصًا الورم الشحمي الذي يكون حميدًا بطبيعته. ويمكن أن تكون أورام المخ أو الأورام التي تظهر داخل القحف سرطانية (خبيثة) أو غير سرطانية (حميدة، ومع ذلك، تختلف تعريفات الأورام الخبيثة أو الأورام الحميدة عن تلك المستخدمة بشكل شائع في الأنواع الأخرى من الأورام السرطانية أو غير السرطانية في الجسم. ويعتمد مستوى التهديد على مجموعة من العوامل مثل نوع الورم وموقعه وحجمه وحالته من ناحية التطور. ونظرًا لأن المخ يكون محميًا حماية جيدة من خلال الجمجمة، فإن الاكتشاف المبكر لأورام المخ لا يحدث إلا عندما يتم توجيه أدوات التشخيص تجاه تجويف داخل الجمجمة. وغالبًا ما يحدث الاكتشاف في المراحل المتقدمة عندما يسبب الورم أعراضًا لا يوجد لها تفسير.

وفي الغالب، تظهر أورام المخ الرئيسية (الحقيقية) في الحفرة القحفية الخلفية لدى الأطفال وفي الثلثين الأماميين من نصفي الكرة المخية لدى البالغين، رغم أنها يمكن أن تؤثر على أي جزء من المخ.

سرطان الدماغ، أو الورم داخل القحف، يحدث عندما تتشكل خلايا غير طبيعية داخل الدماغ, هناك نوعان رئيسيان من الأورام: الورم الخبيث (السرطاني)و الورم الحميد

الأورام السرطانية تقسم إلى أورام اولية التي تبدأ داخل الدماغ أو أورام ثانوية التي تنتشر من مكان اخر لتستقر داخل الدماغ أو ما يعرف النقيلة في الدماغ. في هذه المقالة سنتعامل مع الاورام الاولية. جميع أنواع الأورام قد ينتج عنها أعراض تختلف حسب موقع الورم في الدماغ الأعراض تشمل: الصداع، تشنجات عصبية، مشكلات بصرية، تقيؤ واختلالات عقلية. الصداع بشكل تقليدي يكون في اسوأ حالاته خلال الصباح، ويخف هذا الصداع عند التقيؤ. المشاكل الأكثر تحديداَ تشمل: صعوبة في المشي، الكلام والإحساس. مع تطور المرض قد يصل المريض إلى حالة اللاوعي (الغيبوبة).

سبب معظم أورام الدماغ غير معروفة. تشمل عوامل الخطر العوامل الجينية الوراثية والمعروفة باسم الورم العصبي الليفي، وكذلك التعرض للكيماويات الصناعية مثل الفينيل كلوريد، وفيروس ابشتاين بار والاشعاعات المؤينة. كانت هناك بعض المخاوف من اشعاعات الهاتف المحمول، لكنها لم تثبت علمياً. الأنواع الأكثر شيوعا من الأورام الأولية في البالغين هي: السحائية (عادة تكون ورماً حميدة)، و astrocytomas مثل الورم الأرومي الدبقي. في الأطفال أكثر الانواع شيوعاَ هوالورم النخاعي الخبيث. التشخيص يكون عادةَ عن طريق الفحص الطبي بالإضافة للتصوير المقطعي المحوسب أو التصوير بالرنين المغناطيسي. يثبت ذلك عادةً بأخذ خزعة. بناء على نتائج الابحاث; نقسم الأورام الي درجات مختلفة من الشدة.

قد يشمل العلاج الجمع بين الجراحة والعلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي. قد تكون هناك حاجة إلى أدوية الاختلاج في حالة حدوث النوبات. يمكن أن يستخدم ديكساميثازون وفوروسيميد لتقليل التورم حول السرطان. بعض الأورام تنمو تدريجيا، الأمر الذي يتطلب مراقبة فقط، وربما لا تحتاج إلى أي تدخل آخر. حالياَ يتم دراسة العلاجات التي تستخدم النظام المناعي للشخص. تختلف النتائج كثيرا تبعا لنوع الورم ومدى انتشاره في التشخيص. الورم الأرومي الدبقي عادة ما تكون نتائجه سيئة في حين أن الأورام السحائية عادة نتائجها جيدة. ويبلغ متوسط معدل البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات 33٪ لمرضى سرطان الدماغ في الولايات المتحدة.

أورام المخ الثانوية أو المتنقلة هي أكثر شيوعا من أورام الدماغ الأولية ، و ما يقارب النصف من الانبثاثات تكون قادمة من سرطان الرئة. تحدث أورام الدماغ الأولية في حوالي 250000 شخص سنويا على مستوى العالم، التي تشكل أقل من 2٪ من السرطانات. في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 15 أورام الدماغ تأتي في المرتبة الثانية بعد سرطان الدم الليمفاوي الحاد كسبب للسرطان. في أستراليا التكلفة الاقتصادية في متوسط حالة سرطان الدماغ 1.9 مليون دولار، أكثر من أي نوع من أنواع الأورام.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.