ورم المتوسطة

ورم المتوسطة هو ورم يتطور من الطبقة الرقيقة من الأنسجة التي تغطي العديد من الأعضاء الداخلية (المعروفة باسم الظهارة المتوسطة). تعد المنطقة الأكثر إصابة هي بطانة الرئتين وجدار الصدر، ويكون أقل شيوعًا في الغشاء المصلي البطني ونادرًا ما يتأثر التامور. قد تشمل علامات وأعراض ورم المتوسطة ضيق التنفس بسبب تراكم السوائل حول الرئة بالإضافة إلى الانتفاخ البطني والألم الصدري والسعال والشعور بالتعب وفقدان الوزن. عادةً ما تظهر هذه الأعراض بشكل تدريجي.

ورم المتوسطة
ورم المتوسطة في الجانب الأيسر مع تضخم العقد المنصفية (تصوير مقطعي محوسب).

معلومات عامة
الاختصاص علم الأورام  
من أنواع مرض مرتبط بالأسبست  ،  وسرطان خلوي   
المظهر السريري
الأعراض أزيز ،  وضيق النفس ،  وألم الصدر ،  وانصباب جنبي ،  وفقدان الوزن  

تحدث أكثر من 80% من حالات ورم المتوسطة بسبب التعرض للأسبست. وكلما زاد التعرض كان الخطر أكبر. تعرض نحو 125 مليون شخص في جميع أنحاء العالم لمادة الأسبست في العمل اعتبارًا من عام 2013. تحدث معدلات عالية من المرض عند الأشخاص الذين يعملون بتعدين الأسبست أو يشاركون في تصنيع منتجاته أو يعملون في المباني التي تحتوي على الأسبست. تشمل عوامل الخطر الأخرى علم الوراثة والعدوى بالفيروس القردي 40. يمكن الاشتباه في التشخيص بناءً على نتائج الأشعة السينية للصدر والأشعة المقطعية، أما تأكيد التشخيص فيكون إما عن طريق علم الأحياء الخلوي أو عن طريق خزعة من الأنسجة المصابة.

يشمل علاج ورم المتوسطة الجراحة والعلاج الشعاعي والعلاج الكيميائي. يضم العلاج الكيميائي أدوية سيسبلاتين وبيميتريكسيد. تبلغ النسبة المئوية للأشخاص الذين يبقون على قيد الحياة لمدة خمس سنوات بعد التشخيص 8% في الولايات المتحدة.

في عام 2015، كانت هناك نحو 60,800 شخص مصاب بورم المتوسطة، وتوفي 32,000 بسبب المرض. تختلف معدلات الإصابة بورم المتوسطة بين المناطق في العالم. إذ تكون المعدلات أعلى في أستراليا والمملكة المتحدة وأقل في اليابان. تحدث نحو 3000 إصابة سنويًا في الولايات المتحدة، وهو أشيع عند الذكور أكثر من الإناث. ازدادت معدلات الإصابة بالمرض منذ الخمسينيات من القرن الماضي. عادةً ما يكون التشخيص بعد سن 65 ومعظم الوفيات تحدث في عمر 70. كان المرض نادرًا قبل بدء الاستخدام التجاري للأسبست.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.