ورم حميد

الوَرَم الحَميد (بالإنجليزية: Benign Tumor)‏ هو مرض سرطاني تتميز خلاياه السرطانية بمحدودية تطورها ومشابهتها لخلايا عضو المنشأ، بالإضافة لبطئ نموها وعدم انتشار الورم إلى الأعضاء الأخرى عكس الورم الخبيث. هناك بعض أنواع الأورام الحميدة قد تتحول إلى أورام خبيثة مثل الورم الغدي النبيبي (أحد أنواع سرطان القولون) من خلال عملية تعرف باسم تطور الورم. معظم الأورام الحميدة لا تحتاج للعلاج وإن كانت له حاجة، فسيقتصر على الجراحة. عادة ما تكون محاطة بسطح خارجي (غمد ليفي من النسيج الضام) أو تبقى محتواة داخل النسيج الطلائي. تشمل الأمثلة الشائعة للأورام الحميدة الشامات والأورام الليفية الرحمية.

ورم حميد
البشرة العادية والأدمة مع وحمة داخل الأدمة.

معلومات عامة
الاختصاص علم الأمراض

سرعه نموها عادة بطيئة جدا وطريقة تحركها بالتوسع في نفس العضو وغالبا ما تكون محلية أي أنها لا تنتقل من عضو لأخر ولكن هذا لا يمنع تأثيرها على الأعضاء المجاورة، وإذا تم استئصالها تمامًا فإنها عادة لا ترجع مرة أخرى بعكس الأورام الخبيثة.

يمكن أن تؤثر على المريض في الحالات التالية:

  • إذا نمت في مكان تضغط فيه على عضو مهم وحساس مثل المخ أو النخاع الشوكي.
  • إذا نمت في مكان تضغط فيه على عضو رخو مثل الكبد أو الأمعاء فانها يمكن ان تتسبب في إيقاف عمل هذا العضو أو انسداد الامعاء.
  • إذا كانت موجودة بجانب إحدى الغدد الصماء في الجسم فيمكن ان تضغط على الغدة وإما ان تزيد افرازها أو تقلله حسب الحالات.
  • بالإضافة إلى إمكانية تحولها إلى ورم خبيث.
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.