ورم غدي

هو ورم حميد من نسيج طلائي (ظهاري) من أصل غدي، أو هو ورم له خصائص غدية، أو كليهما. يمكن لهذه الأورام أن تنمو منه العديد من الأعضاء الغدية، بما في ذلك الغدد الكظرية، الغدة النخامية، الدرقية ،البرُوسْتاتَة وغيرها.

ورم غدي
صورة مجهرية من ورم غدّي أنبوبي (يسارالصورة)، وهو نوع من ورم القولون السلالي ومؤثر السرطان القولوني المستقيمي. غشاء مخاطي قولوني مستقيمي طبيعي على (يمين الصورة). تَلْوِيْنُ الهيماتوكسيلين-أيوزين.صبغة الهيماتوكسيلين واليوزين.

معلومات عامة
الاختصاص علم الأورام
من أنواع نمط خلوي لورم حميد   
المظهر السريري
الأعراض التهاب  
التاريخ
وصفها المصدر الموسوعة السوفيتية الأرمينية ،  والموسوعة السوفيتية الكبرى  ،  وقاموس بروكهاوس وإفرون الموسوعي   

بعض الأورام الغدية تنمو من الأنسجة الظهارية في مناطق غير غدية، ولكن تعبر عن بنية وتركيب الأنسجة الغدية (كما يحدث في داء متلازمة غاردنر -السلائل القولونية العائلية). على الرغم من أن هذه الأورام حميدة(حميد (طب)) ، إلا أنها قد تتحول لتصبح خبيثة مع مرور الوقت، وعند هذه النقطة يطلق عليها سرطانات الغدد (سرطانة غدية). في غالب الأمر هذه الأورام لا تتحول ولكن حتى في الوقت التي تكون فيه حميدة، لديها القدرة على التسبب في مضاعفات صحية خطيرة عن طريق الضغط على تراكيب جسدية أخرى (تأثير شامل) بالإضافة إلى إنتاج كميات كبيرة من الهرمونات بشكل غير منتظم، وكونها في نمط غير معتمد على التغذية الراجعة يسبب متلازمات الأبعاد الورمية (paraneoplastic syndromes). بعض الأورام الغدية صغيرة جداً لأن ينظر إليها بالعين المجردة، ولكن مع ذلك يمكن أن تسبب أعراضاً سريرية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.