وريث واضح

الوريث الواضح (heir apparent) هو الشخص الأول في ترتيب الخلافة والذي لا يمكن إزاحته عن الميراث بولادة شخص آخر. على النقيض من ذلك، فإن الوريث المفترض هو الشخص الذي يكون أول من يرث لقبًا ولكن يمكن إزاحته بولادة وريث آخر أكثر استحقاقًا.

لا يزال النص الموجود في هذه الصفحة في مرحلة الترجمة من الإنجليزية إلى العربية. إذا كنت تعرف اللغة الإنجليزية، لا تتردد في الترجمة.

تصف هذه المصطلحات حاليًا ورثة الألقاب الوراثية (مثل ألقاب النبلاء) أو المناصب، خاصةً عندما يكون موروثًا لشخص واحد فقط. تشير معظم النظم الملكية إلى الوريث الواضح لعروشها بالمصطلح الوصفي ولي العهد، ولكن يمكن أيضًا منحهم لقبًا أكثر تحديدًا: مثل أمير أورانيا في هولندا، دوق برابانت في بلجيكا، أمير أستورياس في إسبانيا (يُمنح أيضًا للورثة المفترضين)، أو أمير ويلز في المملكة المتحدة ؛ تشمل الألقاب السابقة دوفين في مملكة فرنسا، وتسيساريفيتش في الإمبراطورية الروسية.

يستخدم المصطلح أيضًا بشكل مجازي للإشارة إلى الخليفة المتوقع لأي منصب في السلطة، على سبيل المثال "المرشح لخلافة زعيم سياسي" أو "لرئاسة شركة".

تصف هذه المقالة في المقام الأول مصطلح الوريث الواضح في نظام وراثي تنظمه قوانين البكورة - وقد يكون أقل قابلية للتطبيق على الحالات التي يكون فيها للملك رأي في اختيار الوريث (يتم إجراؤه إما أثناء وجوده على قيد الحياة، على سبيل المثال، تتويج الوريث باعتباره وليا للعهد، أو من خلال وصية الملك).

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.