وزارة البلدية والتخطيط العمراني (قطر)

وزارة البلدية والتخطيط العمراني واحدة من أكبر الوزارات الخدمية في قطر والتي تتصل مباشرة مع الجمهور في مختلف شؤون حياته اليومية، وتساهم الوزارة من خلال الإدارات و البلديات و المراكز التابعة لها في مسيرة التنمية والنهضة الشاملة التي تشهدها دولة قطر في ظل قيادة الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، و الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولي العهد، وتوجيهات الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية.

يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)

وتقدم الوزارة خدمات عديدة للمواطنين والمقيمين في مجالات الخدمات البلدية التي تشمل صيانة الطرق الداخلية وأعمال النظافة العامة ومكافحة الحشرات والقوارض ومراقبة المواد الغذائية وأماكن بيعها وتخزينها وتداولها ، ومراقبة الأسواق والمحال التجارية وإصدار رخص البناء والرخص التجارية والإعلانية، وكذلك الاهتمام بإنشاء الحدائق والمتنزهات العامة وزراعة الأشجار ونشر المساحات الخضراء في مختلف أنحاء البلاد، وتقديم المشورة والنصح للمواطنين في مجال تأهيل وصيانة الحدائق.

وتعمل الوزارة وبتوجيهات من سعادة الشيخ عبد الرحمن بن خليفة بن عبد العزيز آل ثاني وزير البلدية والتخطيط العمراني، على تعميم تقديم الخدمات الإلكترونية للجمهور في إطار سعيها لإلغاء المعاملات الورقية ضمن الحكومة الإلكترونية للدولة.

ويعود تاريخ إنشاء أول وزارة للشؤون البلدية في دولة قطر إلى عام 1972م، بموجب المرسوم بقانون رقم (24) الذي حدد اختصاصات الوزارة وإداراتها.. ثم عُدلت هذه الاختصاصات سنة 1990م بعد إلغاء وزارة الصناعة والزراعة وإلحاق الاختصاصات المتعلقة بالشؤون الزراعية إلى وزارة الشؤون البلدية، حيث سُميت وزارة الشؤون البلدية والزراعة.وقد عُدلت هذه الاختصاصات لاحقاً بعد دمج وزارة الأشغال العامة بوزارة الشؤون البلدية والزراعة بموجب المرسوم بقانون رقم (20) لسنة 1993م بتنظيم وزارة الشؤون البلدية والزراعة وتعيين اختصاصاتها، حيث أضيفت اختصاصات الأشغال العامة إلى اختصاصات هذه الوزارة.

وفي عام 2004م صدر القانون رقم (1) بإنشاء هيئة الأشغال العامة، ثم القانون رقم (15) لسنة 2004م بإنشاء الهيئة العامة للتخطيط والتطوير العمراني، وبالتالي أصبحت اختصاصات الوزارة مقتصرة على الشؤون البلدية والزراعية ، وأعيد تنظيم الوزارة وتعيين اختصاصاتها بموجب القانون رقم (23) لسنة 2005م.

و بتاريخ 5/4/2009م، أصدر حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى، القرار الأميري رقم (16) لسنة 2009 بتعيين اختصاصات الوزارات، ومن بينها اختصاصات وزارة البلدية والتخطيط العمراني.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.