وزارة الدفاع (اليابان)

وزارة الدفاع (باليابانية: 防衛省 بو-إيشو) هي أحد وزارات مجلس الوزراء الياباني في الحكومة اليابانية. نتيجة للقانون الصادر في 15 ديسمبر، 2006 ، أصبحت لها صفة وزارة في 9 يناير، 2007 حيث قبل ذلك كانت تسمى وكالة الدفاع اليابانية (JDA) (防衛庁، بوإي-تشو). يقع مقرها الرئيسي في شينجوكو، طوكيو ، ويعد أكبر جهاز في الحكومة اليابانية، حيث بلغ عدد العاملين فيها في عام 2005 276.890 موظف ثابت، بما فيهم 253.180 جندي عامل.

 

وزارة الدفاع اليابانية
9 يناير 2007

 

تفاصيل الوكالة الحكومية
البلد اليابان  
تأسست 2007 
وكالة الدفاع اليابانية
 
الإدارة
الوزراء المسؤولون
  • وزير الدفاع - أتسونوري أونوديرا من 26 ديسمبر 2012 - إلى الان
يسبقه - ساتوشي موريموتو
موقع الويب الموقع الرسمي 


على اعتبار أن وزارة الدفاع هي وزارة من وزارات مجلس الوزراء فيتوجب عليها وفق المادة 66 من الدستور أن تكون خاضعة للسلطة المدنية. يرئيس وزارة الدفاع وزير الدفاع، ويساعده نائب وزير رفيع المستوى، واثنين من الأمناء البرلمانيين، ونائب وزير إداري، وثمانية من المدراء العامين، ورئيس الأركان العامة وثلاثة رؤساء فروع للموظفين.

يعتبر رئيس الوزراء هو أعلى شخص في هيكل القيادة وهو المسؤول مباشرة أمام البرلمان. في حالات الطوارئ الوطنية، من صلاحيات رئيس الوزراء أن يأمر مختلف عناصر قوات الدفاع الذاتي بالتنفيذ، وذلك بعد الحصول على موافقة البرلمان. في أوقات الطوارئ القصوى، من الممكن الحصول على موافقة بعد إصدار أمر التنفيذ.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.