وساطة مالية

الوساطة المالية هي تسهيل لعمليات التفاوض يؤديه طرف محايد بين أطراف منازعة قائمة للوصول إلى تسوية مرضية لهم، وهي عملية منظمة تركز على مصالح الأطراف وتمكنهم من الوصول إلى حل للمنازعة القائمة بينهم من خلال مساعدة وسيط  واحد أو أكثر بحيادية ونزاهة. وتعد الوساطة إجراء اختياريًا، وتتسم الوساطة بالسرية؛ إذ جميع ما يناقش ويتفق عليه لغرض الوساطة لا يمكن الكشف عنه خارج عملية الوساطة ما لم يتفق الأطراف على خلاف ذلك. أَصبَحت الوساطة مهمةَ جداً في الأسواق المالية بشكل كبير، نتيجة للاستعمال المتزايد للسندات المالية لجَمع رأس المال من أسواق رأس المال، بدلاً من البنوك.

  • تَفعلُ البنوكُ كالوسطاء الماليين عادة للدين، يَستعيرُ من المودّعين ويُعيرَ إلى المستعيرين. ببيع السندات المالية مثل الروابط، بدلاً من أن يَستعيرَ ,مستعير يُمكنُ أَن يَستعيرَ مباشرة من المستثمرين، بمرور البنوك. الاستعمال الأعظم مدى أوسع من الآلات المالية مثل الثروة دَعمَ السندات المالية (بالإضافة إلى الأنواعَ التقليديةَ للأمن مثل الروابط والسندات).
  • تُخفّضُ وساطةُ أكثرُ كميةُ العمل متوفرة للبنوك التجاري. يَزيدُ حجمَ أسواق رأس المال أيضاً ويُولّدُ عملَ أكثرَ لمصارف الاستثمار (يَنصحُ بشأن قضية السندات المالية)، وبشكل غير مباشر، لأعمال الاستثمار التجارية الأخرى (سماسرة، مدراء صندوق، أسواق الأوراق المالية الخ.).
  • إنّ فائدةَ الوساطة من الواضح الكفاءةُ الأعظمُ والكلفةُ لأوطأ أنجزا بتَخفيض عدد الصفقات والعمليات تَضمّنتَا، على أية حال وساطة قَد لا تَكُونُ سهل دائماً لإنجاز حيث أنّ هناك في أغلب الأحيان سبب الذي الوسطاء وَجدوا في المركز الأول.
  • إن الوساطة ظاهرة اقتصادية أواخر السبعينات وأوائل الثمانينات الذي فيه المستثمرين، للإيجاد تلك المدّخرات التقليدية وطرق التوفير لَم يَدفعا فائدةَ كافيةَ لمُمَاشاة التضّخم، حوّلَ أموالَهم إلى سوق العملة ورَبطت بين مدّخرات وآلات الاستثمار، أداء إلى نمو سريع في تلك المصادر وخسارة الأموال من المؤسسات مثل مصارف التوفير.
  • وجود القوانين الذي يُعيقُ الوساطةَ استشهدت سبب أداء الاقتصادي السيّئ لليابان وألمانيا في التسعينيات.1990
  • الإشارات قُدّمَت إلى الصناعة المصرفية في غضون عام 1967 أصلاً: أشارت الوساطةُ إلى المستهلكين تَستثمرُ مباشرة في السندات المالية (روابط حكومية وخاصّة، وأسهم) بدلاً من تَرك مالهم في حسابات التوفير، ثمّ لاحقاً إلى المستعيرين الذين يَذهبونَ إلى أسواق رأس المال بدلاً من إلى البنوك. (أو إي دي، أرشيف أخبار قوقل السبب الأصلي كَانَ تعليمة حكومية أمريكية (تعليمة كيو) التي حدّدت سعرَ الفائدة دَفعَ على حسابات صلة الاهتمام التي أُمّنت من قبل إف دي آي سي.
  • لوساطة إزالةُ الوسطاء في سلسلة تجهيز: "يَقطعُ السمسارَ". بدلاً من أن يَمرَّ بقنوات التوزيع التقليدية، التي كَانَ عندَها بَعض نوع متوسّط (مثل موزّع، تاجر، سمسار، أَو وكيل)، شركات قَد تَتعاملُ مع كُلّ زبون الآن مباشرة، على سبيل المثال عن طريق الإنترنت. عامل أوّل مهم واحد هبوط في كلفة تَصليح زبائن مباشرة.
هناك اقتراح لدمج محتويات هذه المقالة في المعلومات الموجودة تحت عنوان وسيط (تجارة).(نقاش)

الوساطة بَدأت من قبل المستهلكين في أغلب الأحيان نتيجةُ شفافية السوق العالية، في ذلك المشترين مدركون لأسعار العرض مباشرة من المنتج. يَتجاوزُ المشترون السماسرةَ (تجّار وباعة) لكي يَشتروا مباشرة من المنتج وبذلك دَفع أقل. المشترون يُمكنُ أَن يَختاروا لشراء بدلاً عن ذلك من التجّار. في أغلب الأحيان، بي واي سي شركة تَشتغلُ كالجسر بين المشتري والمنتج.

مثال عند شراء بيت، الوسيطُ بين البائع والمشتري. أو عند شراء تذكرة طائرة، وكيل سفريات الوسيطُ بين شركة الطيران والمسافر. تَجعلُ الإنترنتُ الأمر أكثر سهولة على الباعة لتَعَامُل مباشرة مَع المشترين، أداء إلى تخفيض في استعمال الوسطاء - ذلك، "وساطة".

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.