وسام الكوكب الأردني

وسام الكوكب الأردني استحدث هذا الوسام في عهد الملك المؤسس عبد الله الأول في 22 يونيو 1949م بموجب نظام الأوسمة رقم (1) لسنة 1947 بمناسبة عيد استقلال الأردن، ويمنح لمن قام بأعمال مميزة وقدم خدمات وطنية أو قومية أو دولية من مدنيين أو عسكريين عرب وأجانب ويقسم الوسام إلى خمس درجات تمنح وفقا لما يلي:

  • الوسام من الدرجة الأولى يمنح للأمراء ورؤساء الحكومات والوزراء وأعضاء مجلسي الأعيان والنواب وموظفي الدولة الذين يشغلون الدرجات العليا ولمن هم في رتبتهم وللضباط برتبة لواء فأعلى.
  • الوسام من الدرجة الثانية يمنح لموظفي الدولة شاغلي الدرجتين الخاصة والأولى من الفئة الأولى وشاغلي الدرجة الأولى من الفئة الثانية ولمن هم في رتبتهم وللضباط من رتبتي عميد وعقيد.
  • الوسام من الدرجة الثالثة يمنح لموظفي الدولة شاغلي الدرجات الثانية والثالثة والرابعة من الفئتين الأولى والثانية ولمن هم في رتبتهم وللضباط من رتبتي مقدم ورائد.
  • الوسام من الدرجة الرابعة يمنح لموظفي الدولة شاغلي الدرجات الخامسة والسادسة والسابعة من الفئتين الأولى والثانية ولمن هم في رتبتهم وللضباط من رتبة نقيب وحتى رتبة مرشح.
  • الوسام من الدرجة الخامسة يمنح لموظفي الدولة شاغلي الدرجتين الثامنة والتاسعة من الفئة الثانية والفئة الثالثة ولمن هم في رتبتهم وللعسكريين برتبة وكيل أول فما دون.
وسام الكوكب الأردني
 

مؤسس الأردن  
البلد الأردن  
يُمنح من طرف  الأردن
نوع الوسام وسام الدولة
العاهِل عبد الله الثاني بن الحسين
الحالة مستعمل حاليا
المراتب Grand Cordon
Grand Officer
Commander
Officer
Knight
إحصاءات
تاريخ الإنشاء 22 June 1949
صورة شريط الوسام
Ribbon of the order

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.