وسام هيوز

وسام هيوز أو ميدالية هيوز، وهي ميدالية تمنحها الجمعية الملكية للندن "تقديراً لأي اكتشاف أصلي في العلوم الفيزيائية، ولا سيما الكهربائية والمغناطيسية أو تطبيقاتهما".سميت على اسم ديفيد ايدورد هيوز، وتمنح الميدالية مع هدية من 1000 جنيه استرليني. وقد منحت الميدالية لأول مرة في عام 1902 إلى جوزيف جون طومسون "لاسهاماته العديدة في العلوم الكهربائية خصوصا فيما يتعلق بظاهرة التصريف الكهربائي في الغازات"، ومنذ ذلك الحين تم منحها أكثر من مائة مرة. وخلافا لميداليات الجمعية الملكية الأخرى، فإن ميدالية هيوز لم تمنح أبدا لنفس الشخص أكثر من مرة واحدة.

وقد منحت الميدالية في بعض الأحيان لعدة أشخاص في وقت واحد ؛ وفي عام 1938 فاز بها جون كروكروفت وإرنست والتون."لاكتشافهم أن النوى يمكن أن تتفكك من قبل إنتاج جسيمات اصطناعية"، وفي عام 1981 منحت إلى بيتر هيغز وتوم كيبل "لمساهماتهما الدولية بشأن كسر تلقائي للتماثلات الأساسية في نظرية الجسيمات الأولية"، في عام 1982 منحت إلى دروموند ماثيوز وفريدريك فين "لتوضيح الخصائص المغناطيسية للطبقات البحرية مما أدى لاحقا إلى فرضية الصفائح التكتونية". وفي عام 1988 تم منحها إلى العالم مايكل ويلان و أرشيبالد هوى لمساهماتهم في نظرية  الإلكترون والمجهر، وتطبيقها على دراسة العيوب الشبكية في الصلاج .

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.