وسيط تخزين ذو حالة ثابتة

وسيط تخزين ذو حالة ثابتة (بالإنجليزية: Solid-state drive (SSD))‏ , يختلف عن القرص الجامد أو القرص الصلب أو سواقة الحالة الصلبة أو القرص الإلكتروني وهو عبارة عن جهاز تخزين للبيانات بحالته الجامدة ولا يوجد أقراص تتحرك به كالقرص الصلب وتستخدم الدوائر المتكاملة Integrated Circuits وتستخدم الذاكرة memory لتخزين المعلومات ولكنها ثابته ومستمرة . تكنولوجيا وسائط التخزين ذات الحالة الثابتة SSD تستخدم واجهات إلكترونية متوافقة مع بلوكات الإدخال والاخراج (block input/output (I/O)) التقليدية للسواقة الصلبة والتي تسمح باستبدال بسيطة في التطبيقات، common applications. ، بالإضافة لواجهات ادخال واخراج مثل الساتا السريعة SATA Express التي تم تصميمها لعنونة متطلبات محددة لتكنولوجيا وسائط التخزين ذات الحالة الثابتة SSD Technology .

تحتوي هذه المقالة ترجمة آلية، يجب تدقيقها وتحسينها أو إزالتها لأنها تخالف سياسات ويكيبيديا.(نقاش) (يونيو 2020)
اقراص الحالة الصلبة

تتصل باللوحة الأم عبر:
منفذ الساتا
'
أهم المصنّعين
Kingston Intel
Samsung SanDisk
OCZ

وسائط التخزين ذات الحالة الثابتة ليس لها مكونات ميكانيكية متحركة كالقرص الصلب (HDDs) الكهروميكانيكية والكهرومغناطيسية والقرص المرن Floppy Disk والذين يحتويان على اقراص دوارة ورؤس متحركة للقراءة والكتابة Disk read-and-write heads , وسائط التخزين ذات الحالة الثابتة تستخدم طريقة مختلفة عن الاقراص الكهروميكانيكية وبالتالي فهي أكثر مقاومة للصدمات الخارجية physical shock وتعمل بصمت وتاخذ زمن وصول اقل access time ، واقل في التاخير lower latency , بينما سعر الوسائط الثابتة آخذ في الهبوط مع الوقت، ، إن المستهلكين يقيمون الوسائط الثابتة SSDs (اعتبارا من 2016) على انها باربعة اضعاف سعر الاقراص الصلبة HDDs .

اعتبارا من 2015 معظم الوسائط التخزين ذات الحالة الثابتة اصبحت تستخدم الخلايا متعددة المستويات MLC المبنية على دوائر الكترونية ذات ذاكرة ناند (MLC NAND-based flash memory) ، وهي نوع من الذاكرة الثابتة Non-volatile memory ، والتي تحافظ على البيانات حتى في حالة عدم وجود طاقة كهربية Power ، يمكن ان يتم بناء وصناعة الذاكرة ذات الحالة الثابتة من خلايا الذاكرة العشوائية الغير ثابته RAM مع إضافة بطاريات تعمل في حالة فقد الطاقة الكهربية .

الوسائط الهجين Hybrid drive (او الوسائط الهجين ذات الحالة الثابتة solid-state hybrid drives) ولها الاختصار SSHD تدمج ما بين مميزات القرص الصلب HDDs والوسائط ذات الحالة الثابتة SSDs في نفس الوحدة لكي يصبح لدينا مساحة كبيرة من القرص الصلب وسرعة فلاشية باستخدام جزء ذو حالة ثابتة cache لتحسين الاداء والوصول السريع للبيانات .

جديدة تستخدم الذاكرة الثابتة تقنيه ذاكرة الوصول العشوائي الساكنة أو تقنية ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية (بدلاً من تقنية الذاكرة الوميضية ولها تسمية أخرى وهي ذاكرة - رام ببطاريات للتثبيت .

الاستخدام الأصلي لكلمة الجامدة أو الحالة الصلبة (من فيزياء الجوامد) مستخدم في أجهزة أشباه الموصلات بدلاً من أجهزة الصمامات المفرغة أو صمامات الإلكترون، ولكن في هذا السياق تم اعتماد لتمييز الحالة جامدة في الأجهزة الإلكترونية والأجهزة الكهروميكانيكية أيضاً. ومع عدم وجود أجزاء متحركة فإن السواقات الجامدة أكثر تحمل من الأقراص الصلبة، وأيضاً لا يصدر منها صوت (ما لم يوجد بها مروحة تبريد)، وهي أسرع لنفس السبب.

الوسائط الثابتة بدأت بالظهور في الحواسيب المحمولة، مع أنها أغلى مقارنةً بالأقراص الصلبة (500 دولار أمريكي ل256 جيجابايت مقارنةً ب50 دولار أمريكي قرص صلب خارجي بنفس الحجم مع بدايات 2009).

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.