وفورات الحجم

في الاقتصاد الجزئي، وفورات الحجم هي مزايا التكلفة التي تحصل عليها الشركات بسبب حجم عملها (يقاس عادة بحجم الإنتاج المحقق)، فتتناقص تكلفة إنتاج وحدة إضافية من السلعة كلما زاد حجم الإنتاج.

تنطبق وفورات الحجم على مجموعة متنوعة من المواقف التنظيمية والتجارية وعلى مستويات مختلفة، على مستوى الإنتاج مثلًا أو المعمل أو على مستوى المؤسسة بأكملها. عندما يبدأ متوسط التكاليف في الانخفاض مع زيادة الإنتاج، تحدث وفورات الحجم. لبعض وفورات الحجم، مثل التكلفة الرأسمالية لمرافق التصنيع والخسائر بالاحتكاك في النقل والمعدات الصناعية، أساسٌ مادي أو هندسي.

مصدر آخر لاقتصاديات الحجم هو إمكانية شراء المدخلات بتكلفة أقل لكل وحدة إذا اشتريناها بكميات كبيرة.

يُنسب هذا المفهوم الاقتصادي إلى آدم سميث وفكرة الحصول على عائدات إنتاج أكبر من خلال استخدام تقسيم العمل. والضد من وفورات الحجم هو تبذيرات الحجم.

غالبًا ما يكون لوفورات الحجم حدود، مثل اجتياز نقطة التصميم المثالية، التي تبدأ بعدها تكاليف إنتاج كل وحدة إضافية في الازدياد. تشمل الحدود الشائعة تجاوز إمدادات المواد الخام القريبة، مثل الخشب في صناعة الخشب واللب والورق. هناك حد شائع لإنتاج البضائع بتكلفة منخفضة وهو إشباع السوق الإقليمية، وبالتالي يضطر المنتج لشحن بضاعته لمسافات غير مجدية اقتصاديًا ليتمكن من تصريفها. تشمل الحدود الأخرى استخدام الطاقة بكفاءة أقل أو وجود معدل أعلى من العيوب في الإنتاج.

عادة ما يكون المنتجون الكبار فعالين على المدى الطويل من إنتاج نفس الصنف، وبالتالي يجدون أنه من المكلف تبديل الأصناف المنتجة بشكل متكرر، لذلك يتجنبون السلع التخصصية على الرغم من أن لديها هوامش ربحية أعلى. غالبًا ما تظل منشآت التصنيع الأصغر (عادة ما تكون أكبر سنًا ايضًا) قابلة للحياة عن طريق التغيير من الإنتاج على مستوى السلع الأساسية إلى الإنتاج على مستوى المنتجات المتخصصة.

يجب أن تتميز وفورات الحجم بوفورات ناشئة عن زيادة في إنتاج معملٍ معين. عندما يُشغَّل المصنع دون طاقته الإنتاجية المثلى، تؤدي الزيادات في درجة استخدامه إلى انخفاض متوسط إجمالي تكلفة الإنتاج. لكن هذا الأمر، أي الوفورات في إنتاج مختلفٌ عن وفورات الحجم كما لاحظ نيكولاس جورجيسكو-روجن (1966) ونيكولاس كالدور (1972).

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.