وقت إضافي

في بعض مباريات كرة القدم لا يجوز أن تنتهي المباراة بالتعادل خاصة في مباريات الكأس التي لابد لها من فائز وخاسر فإذا انتهت المباراة بالتعادل بين الفريقين يتم اللجوء إلى قاعدة الوقت الإضافي وهو شوطان إضافيان مدة كل شوط 15 دقيقة لا يجوز للاعبين الاستراحة فيما بين هذين الشوطين ولكن فقط مسموح بتبديل طرفي الملعب.

إذا ما تمكن أحد الفريقين من إحراز هدف خلال الوقتين الإضافيين يفوز بالمباراة إذا كان هناك تطبيق لقاعدة الهدف الذهبي وهذه القاعدة تم تطبيقها في بطولة كأس العالم 1998 بفرنسا والتي تم الغاءها حاليا. أما إذا انتهيا الشوطين الإضافيين دون تسجيل أي هدف من أحد الفريقين أو تم التسجيل من كلا الفريقين وبقي التعادل قائما يتم اللجوء إلى ركلات الترجيح، لتحديد الفائز بالمباراة.

ولا يستخدم الوقت الإضافي في مباريات الدوري أو في مرحلة دورى المجموعات (الدور التمهيدي) للبطولات. مع العلم أن بعض المباريات قد يتم اللجوء فيها مباشرة إلى ركلات الترجيح بعد انتهاء الوقت الأصلي مثل المباريات الترتيبية (تحديد المركز الثالث).

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.