ولاية أميرية

الولاية الأميرية (تُعرف أيضًا باسم الولاية المحلية أو الولاية الهندية) كانت كيانًا يتمتع بأحد أشكال السيادة الاسمية في الهند البريطانية خلال فترة حكم الراج البريطاني، حيث لم تكن تخضع للحكم البريطاني المباشر، ولكنها تقع تحت سيطرة الحاكم الهندي في شكل من أشكال الحكم غير المباشر، وهو ما يجعلها عرضة للتحالف التابع وتخضع لهيمنة أو سلطة التاج البريطاني.

رسميًا كانت توجد 565 ولاية أميرية في الهند في وقت الاستقلال عام 1947، ولكن الأغلبية العظمى كانت قد عقدت اتفاقية فقط مع الحاكم العام للهند لتقديم الخدمات العامة وجمع الضرائب. ولم يكن يوجد سوى 21 ولاية كبرى فقط تتمتع بوجود حكومات حقيقية، ومن بينها أربع ولايات كبرى وهي (ولاية حيدر آباد وولاية ميسور وولاية جامو وكشمير وولاية بارودا). ثم انضمت هذه الولايات إلى إحدى الدولتين الحاصلتين على الاستقلال حديثًا في الفترة بين 1947 و1949. وقد اتسمت عملية الانضمام بالسلمية بوجه عام، باسثناء حالة جامو وكشمير (والتي شهدت انقسامًا مرًا بين الهند وباكستان) وحيدر آباد. وفي النهاية أحيل جميع الأمراء للتقاعد.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.