ولاية الأغواط

ولاية الأغواط هي إحدى الولايات الجزائرية الثماني والخمسين تحمل الرقم (03) ضمن التقسيم الإداري للبلاد يحدها شمالا ولاية تيارت ,غربا ولاية البيض، جنوبا ولاية غرداية وشرقا ولاية الجلفة، وعاصمة الولاية هي مدينة الأغواط. تتوسط بذلك منطقة الأطلس الصحراوي وبالتالي منطقة السهوب. تشتهر بالنخيل وبكرم أهلها كما أنها تعرف بتربية المواشي بحكم طابعها الرعوي والسهبي.

ولاية الأغواط
الإدارة
عاصمة الولاية الأغواط
رمز الولاية 03
ولاية منذ 1974
الوالي أحمد مقلاتي
الموقع الرسمي Laghouat-dz.org
بعض الأرقام
مساحة 25057 كم² (12)
تعداد السكان 455602 نسمة (34)
إحصاء سنة 2008 م
كثافة 18,18 نسمة/كم²
الترقيم الهاتفي 029
الرمز البريدي 03000
التقسيم الإداري
الدوائر 10
البلديات 24

في الجانب السياحي تعد منطقة كاف الملح ببلدية تاجرونة قرب الحدود مع ولاية البيض أهم منطقة سياحية في الولاية واحدى أجمل المناطق الطبيعية في الجزائر ككل وهناك أكبر مقر سياحي للولاية في قصر كوردان أو الزاوية التجانية. بالإضافة إلى وجود مناطق سياحية غاية في الروعة والجمال مثل منطقة الغيشة، تاويالة، لالماية، عين سفيسيفة، الحصباية، الميلق، الحويطة ومادنا هذه الأخيرة التي تتميز بوجود فوهة تالمزان الناتجة عن سقوط نيزك في غابر الزمان وتعد هذه الفوهة الرابعة عمرا والثانية من حيث الحجم في العالم بعد التي موجودة بأريزونا وتوجد ببلدية حاسي الدلاعة جنوبا.

وتشتهر الولاية أيضا بإنتاجها للغاز الطبيعي حيث فيها حقول هامة بمنطقة حاسي الرمل وبها احتياطي ضخم من هذه المادة الحيوية مما أهّل الجزائر لاحتلال مكانة هامة عالميا في مجال الطاقة. وتضخ هذه المادة عبر عدة أنابيب لتغذي أوروبا.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.