ولاية بيروت

ولاية بيروت ولاية عثمانية أنشئت عام 1888 لتضم المنطقة الساحلية من سوريا الممتدة من اللاذقية حتى شمال يافا. تحد هذه الولاية من الشرق ولايتا حلب ودمشق. ضمت هذه الولاية عند إنشائها متصرفية جبل لبنان إضافة إلى خمسة سناجق فصلت عن ولاية دمشق هي:

ولاية بيروت
ولاية بيروت عام 1900

 

إحداثيات: 33°53′00″N 35°30′00″E  
البلد الدولة العثمانية
1888  1920
التقسيم الإداري ولاية
العاصمة بيروت
الإحصاء
سنة الإحصاء 1914
المساحة عدد السكان
30490 819628

كتب الأمير شكيب أرسلان يصف إقامة ولاية بيروت:

«فُصِلَت مدينة بيروت عن ولاية سورية، وقد برّرت الدولة العثمانية ذلك "بأنه نتيجة لازدياد أهمية مدينة بيروت وحساسيتها" وللوقوف في وجه النفوذ الأجنبي والتقليل من شأنه وأسبابه، بالإضافة إلى اتساع ولاية سورية واتخاذ مدينة دمشق مركزاً لهم الأمر الذي يجعل بيروت دون أهميتها، ولذلك استدعت الضرورة السرعة في جعلها ولاية مكونة من ألوية بيروت وعكا والبلقاء وطرابلس الشام واللاذقية، ووقع هذا القرار أعضاء المجلس المخصوص، وبعد ذلك صدرت الإرادة السلطانية بتعيين علي باشا – والي أيدين السابق – والياً على بيروت، وهكذا منذ سنة 1888 وحتى 1918، أصبحت سورية مجزّأة إلى ثلاث ولايات: حلب والشام وبيروت، وإلى سنجقين فُصِلا أيضاً عنها؛ هما سنجق ( متصرفية ) لبنان وسنجق القدس.»
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.