ولاية رخيوت

ولاية رخيوت هي إحدى ولايات سلطنة عمان بالتحديد محافظة ظفار تقع ما بين ولاية صلالة و ولاية ضلكوت ويربطها طريق معبد ذو مواصفات عالمية عالية فهو يشق الجبال بتناغم بديع وتبعد مركز رخيوت عن مدينة صلالة مركز محافظة ظفار حوالي 140 كيلو متر تقريباٌ. الا أن حدود ولاية رخيوت تبدأ بعد عقبة اقيشان تحديدا عند مدخل فزايح و تتمتع رخيوت بمناظر جميلة فهي منطقة جبلية كما أنها بحرية وأيضاٌ صحراوية وفي فصل الخريف تكتسي باللون الأخضر الذي يضيف إليها الجمال. ولاية رخيوت لديها مواقع سياحية عدة تأتي إليها الكثير من الزوار من مختلف الدول خاصة بوقت موسم الخريف. كانت ولاية رخيوت تضم منطقة شاسعه من صحراء ظفار، إلى ان تم تقسيمها في العقد الماضي بينها وبين ولاية المزيونة الولاية البدويه التي تلاصق الجمهورية اليمنية ويربطهما منفذ شحن. تحوي ولاية رخيوت العديد من القرى اقربها إلى صلالة الفزايح ذات الجبل الرائع ثم شعث الرائعه التي يتوافد عليها السياح ثم تاتي اجدروت ثم عرفت ثم نيابة شهب اصعيب حيث ان الحركة الاقتصادية نشطه وتتوفر خدمات جيده فيها وصولا إلى ارديت ومرورا بجديرت وشيرشتي وامبروف التي تتميز بمنظر خلاب في فصل الخريف، وارقوف واحار ووصولا إلى مركز الولاية مدينة رخيوت في الجنوب الغربي للولاية حيث تلتقي الطبيعة الساحرة والتضاريس الاخاذة فيعانق البحر الجبال الشاهقة فيرتسم ساحل خلاب يسحر الالباب بالاطلالة الجبلية وتمتد حدود ولاية رخيوت غربا إلى حراض المنطقة التي تتوسط نقطة جيش ارجوت اشخريت ووادي المغسيل التابع لولايه ضلكوت.

يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
ولاية رخيوت
ولاية
ولاية رخيوت
الموقع في عمان
الإحداثيات: 16°45′N 53°25′E
تقسيم إداري
 سلطنة  سلطنة عمان
 المحافظة محافظة ظفار
عدد السكان
 المجموع 4,672
معلومات أخرى
منطقة زمنية +4 (ت.ع.م+4)

تسكن ولاية رخيوت الكثير من القبائل العربية، وكما حال سلسلة جبال محافظة ظفار جبل سمحان وجبل القرا وجبل القمر، يتميز ساكنيها بالكرم والشهامة والتكافل الاجتماعي. علما انهم من ذوي الدخل المتوسط والمحدود. ضحت هذه الولاية كثيرا من اجل الوطن ودارت في رحاها معارك دامية في بداية النهضة المباركة. تنعم اليوم وكحال عمان بكل الامن والسلام والاستقرار.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.