ولاية مكسيكو

ولاية مكسيكو (بالإسبانية: Estado de México)‏، هي إحدى ولايات المكسيك الواحدة والثلاثين، وأكبرها من حيث عدد السكان والكثافة السكانية. وهي مقسمة إلى 125 بلدية ومدينة عاصمتها تولوكا دي ليردو.

  

مكسيكو
México
 

علم شعار

 
خريطة الموقع

تاريخ التأسيس 1823 
تقسيم إداري
البلد المكسيك  
العاصمة تولوكا  
التقسيم الأعلى المكسيك  
خصائص جغرافية
إحداثيات 19°21′15″N 99°37′51″W  
أعلى قمة بوبوكاتبتبيل  
المساحة 22351.0 كيلومتر مربع  
الارتفاع 2605 متر  
السكان
التعداد السكاني 16187608 (2015) 
الكثافة السكانية 724.2 نسمة/كم2
معلومات أخرى
المدينة التوأم
سايتاما (أكتوبر 1979–) 
التوقيت ت ع م−06:00  
الرمز البريدي
50-57 
أيزو 3166-2 MX-MEX 
الموقع الرسمي الموقع الرسمي 
الرمز الجغرافي 3523272 

يتم اختصار اسم ولاية مكسيكو في كثير من الأحيان إلى "مكس"، وذلك لتمييزهها عن اسم البلد. وهي تقع في جنوب وسط المكسيك. وتحدها ولايات كويريتارو وهيدالغو في الشمال، وموريلوس وغيريرو إلى الجنوب، ميشواكان إلى الغرب، تلاكسكالا وبويبلا إلى الشرق، وتحيط بمدينة مكسيكو سيتي (المقاطعة الاتحادية السابقة) من ثلاث جهات.

تعود أصول الولاية إلى أراضي إمبراطورية الأزتك، وظلت قسما سياسيا من إسبانيا الجديدة خلال الفترة الاستعمارية الأسبانية. وبعد الاستقلال، تم اختيار مدينة مكسيكو كعاصمة للولاية الجديدة؛ تم فصل أراضيها من الولاية. وفي السنوات اللاحقة، تم فصل أجزاء من الولاية لتشكيل ولايات هيدالغو، غيريرو وموريلوس. وشكلت هذه الانقسامات شكل وحجم الولاية المعروف اليوم، حيث يمتد وادي تولوكا إلى الغرب من مدينة مكسيكو والقسم إلى شمال وشرق المنطقة الفدرالية.

اسم الولاية هو ببساطة مكسيكو وفقا لدستور الولايات المكسيكية المتحدة عام 1917، ولكن لتمييزها عن كل من المدينة والبلد فهي تسمى ولاية مكسيكو. ويشار إلى سكانها باسم ميكسيكينسي أو (بالإسبانية: mexiquense)‏، تمييزا لها عن مكسيكانو (بالإسبانية: mexicano)‏، التي تصف أهل البلاد.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.