وليام رامزي

وليام رامزي (بالإنجليزية: William Ramsay)‏ هو كيميائي بريطاني اكتشف الهيليوم سنة 1895. ولد في 2 أكتوبر 1852 في غلاسكو وتوفي في 23 يوليو 1916.

وليام رامزي
(بالإنجليزية: William Ramsay)‏ 
 

معلومات شخصية
الميلاد 2 أكتوبر 1852  
غلاسكو  
الوفاة 23 يوليو 1916 (63 سنة)  
سبب الوفاة سرطان  
مواطنة المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا  
عضو في الجمعية الملكية ،  والأكاديمية البافارية للعلوم والعلوم الإنسانية ،  وأكاديمية سانت بطرسبرغ للعلوم   ،  والأكاديمية الملكية السويدية للعلوم ،  والأكاديمية الهنغارية للعلوم ،  والجمعية الملكية لإدنبرة ،  والأكاديمية الروسية للعلوم ،  والأكاديمية البروسية للعلوم ،  والأكاديمية الوطنية التسعون للعلوم  ،  والأكاديمية الملكية الهولندية للفنون والعلوم ،  والأكاديمية الوطنية للعلوم ،  وأكاديمية تورينو للعلوم  
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة توبنغن (الشهادة:دكتوراه الطبيعيات )
جامعة غلاسكو  
طلاب الدكتوراه موريس ترافرز  
المهنة كيميائي ،  وبروفيسور  
اللغات الإنجليزية  
مجال العمل كيمياء  
موظف في كلية لندن الجامعية ،  وجامعة ستراثكلايد ،  وجامعة برستل ،  وجامعة غلاسكو  
الجوائز
وسام إليوت كريسون    (1913)
ميدالية ماتيوتشي  (1907)
جائزة نوبل في الكيمياء   (1904)
قلادة ديفي (1895)
 نيشان الحمام 
 وسام الاستحقاق للفنون والعلوم   
زمالة الجمعية الملكية   

درس في جامعة غلاسكو تحت إشراف توماس اندرسون. انتقل بعد ذلك إلى ألمانيا ودرس في جامعة توبنجن التي تحصل فيها على شهادة الدكتوراة. عاد بعد ذلك إلى اسكتلندا حيث عمل في معهد اندرسون كمساعد لتوماس اندرسون. عين سنة 1879 بوفسورا في جامعة بريستول. في سنة 1881 أصبح مديرا للجامعة.

قام بالاشتراك مع العالم موريس ترافرز باكتشاف عناصر الأرغون والنيون والكريبتون والزينون. نال جائزة نوبل في الكيمياء لبحوثه في انبعاث الراديوم سنة 1904.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.