وليم شكسبير

وِلْيَمْ شكسبير (بالإنجليزية: William Shakespeare)‏ شاعر وكاتب مسرحي وممثل إنجليزي بارز في الأدب الإنجليزي خاصة، والأدب العالمي عامة. سُمي بشاعر الوطنية وشاعر آفون الملحمي. أعماله موجودة، وتتكون من 39 مسرحية و158 قصيدة قصيرة (سوناتات) واثنتين من القصص الشعرية (قصيدتين سرديتين طويلتين) وبعض القصائد الشعرية، وقد تُرجمت مسرحياته وأعماله إلى كل اللغات الحية، وتم تأديتها أكثر بكثير من مؤلفات أي كاتب مسرحي آخر.

تحتوي هذه المقالة ترجمة آلية، يجب تدقيقها وتحسينها أو إزالتها لأنها تخالف سياسات ويكيبيديا.(نقاش)
وليم شكسبير
(بالإنجليزية البريطانية: William Shakespeare)‏ 
 

معلومات شخصية
الميلاد أبريل 1564  
ستراتفورد  
الوفاة 23 أبريل 1616 (5152 سنة) 
ستراتفورد  
سبب الوفاة حمى  
المعمودية 26 أبريل 1564 
الإقامة ستراتفورد (1564–1616) 
مواطنة مملكة إنجلترا  
الزوجة آن هاثاواي (7 ديسمبر 1582–23 أبريل 1616) 
أبناء سوسانا هال 
هامنت شكسبير
جوديث شكسبير  
عدد الأولاد 3  
الأم ماري آردن  
الحياة العملية
المهنة كاتب مسرحي ،  وشاعر ،  وممثل مسرحي ،  وكاتب ،  وممثل ،  ودرامي    
اللغة الأم إنجليزية بريطانية  
اللغات إنجليزية بريطانية ،  والإنجليزية  
أعمال بارزة هاملت ،  وروميو وجولييت ،  وكما تشاء ،  ومكبث ،  وحلم ليلة منتصف الصيف ،  وسوناتات شكسبير ،  وترويض النمرة ،  والسيدان الفيرونيان ،  والملك جون ،  وريتشارد الثالث ،  وهنري الرابع، الجزء 1 ،  وهنري الرابع، الجزء 2 ،  وهنري الخامس ،  وهنري السادس، الجزء الأول ،  وهنري السادس، الجزء الثاني ،  وريتشارد الثالث ،  وهنري الثامن ،  والحب مجهود ضائع ،  وتاجر البندقية ،  وجعجعة بلا طحن ،  وزوجات وندسور المرحات ،  والليلة الثانية عشرة أو كما تشاء ،  والأمور بخواتمها ،  والصاع بالصاع ،  وتيتوس أندرونيكوس ،  ويوليوس قيصر ،  وعطيل ،  والملك لير ،  وأنطونيو وكليوباترا ،  وكريولانس ،  وتيمون الأثيني ،  وترويلوس وكريسيدا ،  وسيمبلين ،  وحكاية الشتاء ،  والعاصفة ،  وكوميديا الأخطاء  
تأثر بـ بلاوتوس  
التوقيع
 
المواقع
IMDB صفحته على IMDB 
السينما.كوم صفحته على السينما.كوم 
مؤلف:وليم شكسبير  - ويكي مصدر
بوابة الأدب

ولد شكسبير وترعرع في ستراتفورد أبون آفون، وارويكشاير. وتزوج من آن هاثاواي وهو في الثامنة عشرة، وأنجب منها ثلاثة أطفال: سوزانا وتوأم وهما: جوديث وهامنت. وفي الفترة ما بين 1585 - 1592، بدأ حياته المهنية الناجحة في لندن كممثل وكاتب وشريك في شركة عروض مسرحية تسمى "رجال اللورد تشامبرلين"، والتي عُرفت فيما بعد باسم "رجال الملك". تقاعد وهو في التاسعة والأربعون حوالي عام 1613 في ستراتفورد، حيث توفي بعد ذلك بثلاث سنوات. وُجِدت سجلات قليلة ومحدودة عن حياة شكسبير الخاصة؛ مما أدى لظهور تكهنات كثيرة حول عدة أمور مثل مظهره الجسدي وحياته الجنسية ومعتقداته الدينية، وما إذا كانت الأعمال المنسوبة إليه مكتوبة من قبل الآخرين أم لا. وكثيراً ما يتم انتقاد مثل هذه الآراء والتكهنات لأنها لم تشر إلى حقيقة أن عدداً قليلاً من السجلات عن حياته ظلت موجودة في تلك الفترة.

أنجز شكسبير معظم أعماله المشهورة ما بين 1589 - 1613. وكانت تدور مسرحياته الأولى مبدئياً حول الكوميديا والتاريخ، وقد اعتبرت من أعظم الأعمال التي أنتجت في هذا النوع من الكتابة. بعد ذلك قام بكتابة المسرح التراجيدي بشكل رئيسي حتى عام 1608، من أهمها: هاملت وعطيل والملك لير وماكبث. في الفترة الأخيرة من عمره كتب ويليام المآسي الكوميدية "الكوميديا التراجيدية" والتي تعرف أيضا "بالرومانسيات"، وقد تعاون أيضاً مع كُتّاب مسرحيين آخرين. حلّت الذكرى السنوية الأربعمائة لوفاته في عام 2016 حيث قامت شخصيات مشهورة في المملكة المتحدة بتشريف شكسبير وأعماله عبر العالم.

نُشرت العديد من مسرحياته في طبعات وإصدارات مختلفة الجودة والدقة طيلة حياته. وفي عام 1623، نشر اثنان من زملائه الممثلين وهما جون همينجز وهنري كونديل، نصاً محدداً معروفاً باسم First Folio "المطوية الأولى" وهو إصدار لمجموعة من أعمال شكسبير الدرامية التي تم جمعها بعد وفاته، والتي تضمنت معظم المسرحيات التي نعرفها له الآن، وقد تم نشر هذا المجلد مُرفق معه قصيدة كتبها بن جونسون، حيث يشيد الشاعر بصرامة الكاتب المسرحي في مقولة مشهورة له الآن وهي "ليس لهذا العصر، ولكن لكل العصور".

طوال القرن العشرين والحادي والعشرين، تم التعديل على أعمال شكسبير باستمرار، وإعادة اكتشافها من خلال حركات جديدة في الدراسة والأداء، لا تزال مسرحياته وثقافته تحظى بشعبية كبيرة، ويتم دراستها وأداءها باستمرار وإعادة تفسيرها في سياقات ثقافية وسياسية متنوعة في جميع أنحاء العالم.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.