ونديون

الونديّون (بالإنجليزية القديمة: Winedas)‏، (بالنرويجية القديمة: Vindr)، (بالألمانية: Wenden, Winden)‏، (بالدنماركية: Vendere)‏، (بالسويدية: Vender)‏، (بالبولندية: Wendowie)‏ هو الاسم التاريخي لقبائل السلاف الغربية التي تعيش قرب المناطق الجرمانية. وقتذاك لم يكن الاسم يشير إلى شعب متجانس بل إلى جماعات متعددة. يستخدم هذا الاسم اليوم في النصوص التاريخية ويُشير إلى قبائل الصورب اللوستينية وسلالاتهم مثل ونديي تكساس.

تحتاج هذه المقالة كاملةً أو أجزاءً منها إلى تدقيق لغوي أو نحوي. فضلًا ساهم في تحسينها من خلال الصيانة اللغوية والنحوية المناسبة. (أغسطس 2015)

وعلى الرغم من أن اسم "الونديون" كان يستخدم في العصور الوسطى للإشارة إلى قبائل السلاف المستوطنة داخل الإمبراطورية الرومانية المقدسة فتلك لم تكن القاعدة، فقد كان الملك ميسزكو الأول الحاكم الأول لبولندا، ويشار إليه أيضًا باسم "Dagome ملك الونديين" (بالنرويجية القديمة : Vindakonungr). كما استمر استخدام هذا الاسم في اللغات الفنلندية (بالفنلندية: Venäjä)‏، (بالإستونية: Vene)‏، (اللغة الكاريليانية: Veneä) ليشير إلى روسيا.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.