ووبي غولدبرغ

ووبي غولدبرغ (بالإنجليزية: Whoopi Goldberg)‏ (مواليد 13 نوفمبر 1955 في مدينة نيويورك)، ممثلة أمريكية، كوميديانة، ناشطة، مغنية-كاتبة أغان، وشخصية إعلامية.

ووبي غولدبرغ
(بالإنجليزية: Whoopi Goldberg)‏ 

معلومات شخصية
اسم الولادة (بالإنجليزية: Caryn Elaine Johnson)‏ 
الميلاد 13 نوفمبر 1955
مدينة نيو يورك
الجنسية الولايات المتحدة الأمريكية
العرق أمريكيون أفارقة
استعمال اليد أعسر  
أبناء اليكس مارتن
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة نيويورك  
المهنة ممثلة تلفزيونية ،  وممثلة أفلام ،  وإذاعية ،  ومغنية مؤلفة ،  ومغنية ،  وملحنة ،  وكاتِبة ،  وروائية ،  ومؤدية أصوات ،  ومقدم برامج تلفزيونية حوارية ،  وممثلة تعبيرية ،  وممثلة مسرحية ،  وكاتبة للأطفال ،  وفنانة كوميدية ،  ومنتجة أفلام ،  ومقدمة تلفزيونية ،  وكاتبة سيناريو ،  ومنتجة مسرحية ،  ومنتجة ،  ومنتجة تلفزيونية  
الحزب الحزب الديمقراطي  
اللغات الإنجليزية  
مجال العمل تلحين  
موظفة في يونسيف  
الجوائز
جائزة الأوسكار لأفضل ممثلة مساعدة
التوقيع
 
المواقع
IMDB صفحتها على IMDB 

رشحت لجائزة الأوسكار لأفضل ممثلة عن دورها "سيلي" في فيلم الدراما ذا كولور بربل (The Color Purple) من إخراج ستيفن سبيلبيرغ المنتج في 1985 والذي يتناول سوء المعاملة من فقر، تمييز عنصري وجنسي تتعرض له امرأة أفريقية في الجنوب الأمريكي في أوائل عقد 1900 ونالت جائزة الغولدن غلوب عن دورها في الفيلم. حازت جائزة الأوسكار كأحسن ممثلة مساعدة في مارس 1990 عن دورها "أودا ماي براون" الوسيطة الروحانية التي تتصل بأرواح من العالم الآخر وتساعد رجل ميتا لإيجاد قاتله في فيلم غوست (Ghost)، الدور منحها أيضا ثاني جائزة غولدن غلوب.

من أشهر أفلامها أيضا سيسترز أكت "Sister Act" في 1992. والجزء الثاني للفيلم "Sister Act 2: Back in the Habit" في 1993. ميد إن أمريكا "Made in America" في 1993. هاو ستيلا غوت هير غروف باك "How Stella Got Her Groove Back" في 1998. غيرل انتربتيد "Girl, Interrupted" في 1999. رات ريس "Rat Race" في 2001. كما قامت بأداء دور "غوينان" في مسلسل الخيال العلمي الأمريكي ستار تريك: ذا نيكست جينريشن "Star Trek: The Next Generation".

رشحت غولدبرغ ل13 جائزة إيمي عن أعمال تلفزيونية لها، كما كانت منتجة مساعدة في برنامج الألعاب التلفزيوني الكوميدي "Hollywood Squares" بين عامي 1998 و2002. كما حققت نجاحا في برودواي. وأيضا حازت احدى جوائز البافتا البريطانية، وأربع جوائز بيبولز تشويس "People's Choice Awards". كما تم وضع نجمة باسمها في ممشى المشاهير في هوليوود. حاليا غولدبرغ معدة ومشاركة في تقديم البرنامج الحواري ذا فيو "The View" والذي تنتجه اي بي سي والذي نالت عن أدائها به جائزة إيمي في 2009.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.