وي

وي (بالإنجليزية: Wii؛ باليابانية: ウィー) هو خامس نظام ألعاب فيديو أطلقته شركة نينتندو، وهو خليفة نظام نينتندو جيم كيوب القادر على تشغيل وقراءة جميع ألعاب الأخير الرسميّة. ووضحت نينتندو بأنها تهدف إلى تقديم وي إلى فئات عمرية أكثر من تلك التي لدى مايكروسوفت بجهازها إكس بوكس 360 وسوني بجهازها بلاي ستيشن 3. يتنافس وي مع هذين الجهازين بوصفه جزءًا من الجيل السابع من أنظمة ألعاب الفيديو. ومنذ تاريخ 31 ديسمبر 2008، تفوّق هذا الجهاز على جهازيّ إكس بوكس 360 وبلاي ستيشن 3 من حيث نسبة المبيعات حول العالم.

وي


المطور نينتندو  
الصانع فوكسكون ،  ونينتندو  
النوع نظام ألعاب الفيديو
الجيل الجيل السابع
تاريخ الإصدار 19 نوفمبر 2006 
الوظائف
الوسائط 12 سنتيمتر قرص وي البصري
8 سنتيمتر قرص لعبة النينتندو جيم كيوب
الخصائص
المعالج الرئيسي وحدة المعالجة المركزية "برودواي" المبنني على أساس الـباور بي سي لـآي بي إم
معالج الرسومات معالج رسومات "هوليوود" لـإيه تي آي
أجهزة التحكم وي ريموت، وي بالانس بورد، أجهزة التحكم النينتندو جيم كيوب، نينتندو دي إس
وسائل الاتصال واي فاي
بلوتوث
مكيف شبكة محلية (عبر الـ USB)
خدمات الإنترنت خدمة مواصلات واي فاي نينتندو
وي كونكت 24
قناة وي شوب

التوافق مع إصدارات أقدم نينتندو جيم كيوب

عصا التحكم اللاسلكية، وتدعى "وي ريموت" (بالإنجليزية: Wii Remote)‏، يمكن استخدامها كجهاز تأشير بالإضافة إلى جهاز قياس التسارع في ثلاثة أبعاد. لذا يمكن استخدام الريموت كمقود لسيارة أو صنارة صيد أو مسدس أو سيف بحسب اللعبة. كما يميز جهاز وي أيضا دعمه للاتصال بالإنترنت من خلال وظيفة "وي كونكت 24" (بالإنجليزية: WiiConnect24)‏ التي تسمح للجهاز باستقبال الرسائل والتحديثات عبر الشبكة وهو في وضع الاستعداد. كما يمكن للجهاز أيضا الاتصال بجهاز نينتندو دي اس.

أعلنت نينتندو عن جهازها هذا للمرة الأولى عام 2004 في مؤتمر إي ثري الصحفي، ومن ثم كشفت النقاب عنه في المعرض ذاته عام 2005، وبعد ذلك بفترة قام ساتورو إواتا بعرض نموذج أوليّ لجهاز التحكّم في معرض طوكيو للألعاب خلال شهر سبتمبر 2005. الجهاز صدر في 8 ديسمبر 2006 بسعر أقل من أجهزة منافسة مثل البلاي ستيشن 3 والإكس بوكس 360، وفاز بالجائزة الأولى من بين عدد من الجوائز في معرض إي ثري من نفس العام. وبحلول 8 ديسمبر 2006 كان الجهاز قد أطلق في أربعة أسواق رئيسيّة حول العالم.

تلقّى الجهاز قبولا واسعا بعد إطلاقه في معرض إي ثري عام 2006 وفاز بعدد من الجوائز كان أولها جائزة نُقّاد الألعاب (بالإنجليزية: Game Critics Awards)‏ لأفضل عرض وأفضل عتاد صلب، ثم تلاها جوائز أخرى عديدة مثل جائزة الرابح الأكبر الأفضل في التسلية المنزلية (بالإنجليزية: Grand Award Winner in Home Entertainment)‏ التي حصل عليها من مجلة بوبيولار ساينس في عددها الصادر في ديسمبر 2006، وجائزة جولدن جويستيك (بالإنجليزية: Golden Joystick)‏ للابتكار لعام 2007. وفي شهر ديسمبر من سنة 2009 حطم الجهاز الرقم القياسي لأكثر كمية من أجهزة ألعاب الفيديو يتم بيعها خلال شهر.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.