ويتني هيوستن

ويتني إليزابيث هيوستن (بالإنجليزية: Whitney Elizabeth Houston)‏، ولدت 9 أغسطس 1963، وتوفيت 11 فبراير 2012، مغنية بوب وممثلة أمريكية، فازت بالعديد من الجوائز منها 21 من جوائز الموسيقى الأمريكية، و6 جوائز غرامي وجائزتي إيمي.

ويتني هيوستن

معلومات شخصية
اسم الولادة ويتني إليزابيث هيوستن
الميلاد 9 أغسطس 1963(1963-08-09)
نيوآرك، نيوجيرسي، الولايات المتحدة
الوفاة فبراير 11, 2012 (عن عمر ناهز 48 عاماً)
بيفرلي هيلز (كاليفورنيا)، الولايات المتحدة
سبب الوفاة غرق  
مواطنة الولايات المتحدة  
الديانة Baptist
الزوج بوبي براون (الزواج 1992–2007)
أبناء بوبي كيريستين براون
الأم سيسي هوستون  
إخوة وأخوات
أقرباء سيسي هيوستن، ديون وارويك، سيس وينانس، أريثا فرانكلين
الحياة العملية
المهنة مغنية، ممثلة، منتجة أفلام، عارضة
اللغات الإنجليزية  
الجوائز
التوقيع
المواقع
الموقع whitneyhouston.com
IMDB صفحتها على IMDB 

أما في مجال التمثيل فقد مثلت عددًا من الأفلام منها «انتظر لتتنفس» و «زوجة الواعظ»، لكن أشهر أفلامها وأنجحها كان فيلم «الحارس الشخصي» سنة 1992 إذ حقق إيرادات تبلغ 410 مليون دولار عالميًا، اشتهرت ويتني بصوتها النادر ومن أشهر أغانيها أغنية «سأحبك دائمًا» التي حققت مبيعات عالية. 

أصدرت هيوستن 7 ألبومات غنائية وموسيقية، حصلت جميعها على جوائز من رابطة جمعية صناعة التسجيلات الأمريكية. أثّرت جاذبيتها الطاغية في قوائم الموسيقى الشعبية، وكذلك في العديد من الفنانات الأمريكيات من أصل أفريقي على قناة إم تي في.

بدأت هيوستن الغناء في الكنيسة عندما كانت طفلة وأصبحت مغنية في الجوقة في المدرسة الثانوية. بتشجيع من رئيس تسجيلات أريستا «كليف ديفيس»، وقعت عقدًا في سن التاسعة عشرة. حاز أول ألبومين لها عامي 1985 و1987 المرتبة الأولى على بيلبورد 200 وكانت من بين الألبومات الأكثر مبيعًا في العالم على الإطلاق. لا تزال هي الفنانة الوحيدة التي لديها سبع أغنيات فردية متتالية على لائحة «يو إس بيلبورد هوت 100» من ألبوم «سأحتفظ بحبي من أجلك» سنة 1985 و«إلى أين تذهب القلوب المحطمة» سنة 1988.

ظهرت هيوستن على الشاشة لأول مرة في فيلم الإثارة الرومانسي «بودي كارد» (1992). سجلت ست أغنيات والموسيقى التصويرية للفيلم، متضمنةً «سأحبك دائمًا»، التي تلقت جائزة غرامي لتسجيل العام وأصبحت الأغنية الأكثر مبيعًا لامرأة في تاريخ الموسيقى. حصل الألبوم على جائزة غرامي لألبوم العام، يظل الألبوم الصوتي الأكثر مبيعًا في التاريخ.

تألقت هيوستن وسجلت الموسيقى التصويرية لفيلمين آخرين رفيعي المستوى، «انتظر لتتنفس» (1995) و «زوجة الواعظ» (1996)، وأصبحت الموسيقى التصويرية الأخيرة أكثر ألبومات الغناء الإنجيلي مبيعًا في التاريخ.

بعد النجاح المالي والتجاري الذي حققه «حبي هو حبك» (1998)، جددت هيوستن عقدها مع أريستا مقابل 100 مليون دولار. ومع ذلك، بدأت صراعاتها الشخصية تطغى على حياتها المهنية وتلقى ألبومها «جست ويتني» (2002) تقييمات متباينة.

نُشر تعاطيها للمخدرات وزواجها المضطرب من بوبي براون على نطاق واسع في وسائل الإعلام. وبعد انقطاع عن التسجيل دام ست سنوات، عادت هيوستن إلى قمة «بيلبورد 200» بألبومها الأخير «أتطلع إليك» (2009).

في 11 فبراير 2012، عُثر على جثمان هيوستن في بيفرلي هيلتون في بيفرلي هيلز، كاليفورنيا. أظهر تقرير الطبيب الشرعي أنها غرقت عرَضًا في حوض الاستحمام، متأثرةً بمرض القلب وتعاطي الكوكايين. تزامنت أخبار وفاتها مع جوائز غرامي لعام 2012 وظهرت بوضوح في وسائل الإعلام الدولية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.