ويكيمانيا

ويكيمانيا هو المؤتمر السنوي الذي يُعقد للاحتفال بجميع مشاريع المعرفة المجانية التي تستضيفها مؤسسة ويكيميديا وتشمل: ويكيميديا كومنز، وميدياويكي، وويكي الكتب، وويكي بيانات، وويكي الأخبار، وويكيبيديا، وويكاموس، وويكي الرحلات، وويكي الجامعة. يسبق المؤتمر ثلاثة أيام تُدعى أيام ما قبل المؤتمر، ويتطلَلب حضورها تسجيلا مُسبقا، حيث تتضمن عدة نشاطات منها إقامة الهاكاثون (Hackathon)، وإعطاء مقدمة حول ويكيمانيا خاصة للويكيميدين الذي يحضرون ويكيمانيا لأول مرة وغيرها من النشاطات. تضم ويكيمانيا ثلاث إلى أربع أيام من المؤتمرات والمناقشات والاجتماعات والتدريب وورش العمل، التي يحضرها مئات من المتطوعين وقادة المعرفة الحرة من جميع أنحاء العالم حيث يجتمعون لمناقشة القضايا، والحديث عن المشاريع الجديدة والأساليب، وتبادل الأفكار.

ويكيمانيا
شعار ويكيمانيا
معلومات عامة
الحالة
مستمر
النوع
مؤتمر ثقافي معرفي
التكرر
سنوي
المكان
مكان مختلف في العالم كل سنة
تاريخ التأسيس
سنة 2005
المؤسسون
الحضور
أكثر من 800 مشارك في ويكيمانيا 2019
الجهة المنظمة
مواقع الويب

منذ عام 2011، تم الإعلان في ويكيمانيا عن الفائز بجائزة ويكيميدي العام وهي جائزة سنوية أطلقها مؤسس ويكيبيديا "جيمي ويلز" عام 2011 بهدف عَنونة أهم الإنجازات العظيمة تجاه ويكيبيديا. عُقد 15 مؤتمرًا حتى عام 2019، كان أولها في فرانكفورت بألمانيا من 4 حتى 8 أغسطس 2005، وعقد أحدثها زمناً في ستوكهولم في السويد في الفترة من 14-18 أغسطس 2019؛ وعُقدت نسخة واحدة حتى الآن في منطقة عربيّة، حيث استضافت مدينة الإسكندريّة في مصر النسخة الرابعة من المؤتمر في الفترة ما بين 17 إلى 19 يوليو 2008.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.