ويليام جيبسون

ويليام فورد جيبسون (ولد في 17 مارس عام 1948) هو روائي أمريكي كندي له طابع خيالي تأملي. ويُدعى "بالرسول الأسود" لنوع السيبربنك. أدخل جيبسون مصطلح الفضاء الإلكتروني في قصته القصيرة "الكروم المحترق" التي صدرت عام 1982 ثم أشاع هذا المفهوم في روايته الأولى نيورومانسر التي صدرت في عام 1984. في تخيل الفضاء الإليكتروني، قام جيبسون بأول وصف لعصر المعلومات وذلك قبل ظهور الإنترنت في تسعينيات القرن العشرين. كان له الفضل أيضًا في التنبؤ بازدهار تلفزيون الواقع، وإرساء المفاهيم الأساسية المرتبطة بالنمو السريع للبيئات الافتراضية مثل ألعاب الفيديو، والشبكة العنكبوتية العالمية.

ويليام جيبسون
(بالإنجليزية: William Gibson)‏ 
جيبسون في عيد ميلاده الستين في باريس أثناء مقابلته الترويجية في الصحافة الفرنسية لإصدار روايته شبح الدولة (مارس 17, 2008)

معلومات شخصية
اسم الولادة William Ford Gibson
الميلاد 17 مارس 1948
كونواي، كارولاينا الشمالية، الولايات المتحدة
الإقامة فانكوفر (1972–) 
الجنسية أمريكي، كندي
الحياة العملية
الفترة 1977–
النوع خيال تأملي
الحركة الأدبية سيبربنك، ستيمبانك، ماقبل السيبربانك
المدرسة الأم جامعة كولومبيا البريطانية (التخصص:أدب إنجليزي ) (الشهادة:بكالوريوس في الفنون ) (–1977) 
المهنة روائي
اللغات الإنجليزية  
أعمال بارزة نيورومانسر (رواية, 1984)
تأثر بـ ألفريد بستر، خورخي لويس بورخيس، ويليام بوروز، جوزيف كورنيل، ديفد كروننبرغ، صموئيل ر. ديلاني, Thomas M. Disch, ماني فاربر, داشييل هاميت، هاورد هوكس, جين آن فيليبس, توماس بينشون،لو ريد، جوانا روس, روبرت ستون (كاتب)
أثر في لويس كول, كوري دكتورو،ريتشارد مورغان,ليندا ناجاتا, نيل ستيفنسون, Charles Stross,جون ماكلاكلان غراي, سكوت ويسترفيلد، ريان جونسون، Michael Long
الجوائز
نيبولا، هوجو، فيليب ديك، ديتمار، سيين (1985); بريكس أورورا (1995)
المواقع
الموقع http://WilliamGibsonbooks.com
IMDB صفحته على IMDB 
بوابة الأدب

عندما كان جيبسون طفلًا، اعتاد على تغير مسكنه باستمرار مع أسرته، فنشأ مراهق خجول وصعب المراس فعكف على قراءة روايات الخيال العلمي. بعد قضاء مراهقته في مدرسة خاصة في أريزونا، تهرب جيبسون من التجنيد أثناء حرب فيتنام ورحل إلى كندا في عام 1968، وهناك أصبح مُحاط بثقافة مضادة. بعد بقاءه في فانكوفر، أصبح في نهاية المطاف كاتب بدوام كامل. واحتفظ بازدواجية الجنسية. اتسمت أعمال جيبسون المبكرة بالقتامة. وكانت قصصه عن المستقبل القريب سوداء وتصف تأثير السيبربنك وشبكات الكمبيوتر على الإنسان (ألفت مزيج بين الرُعاع والتكنولوجيا العالية). تم نشر القصص القصيرة في مجلات ذات شعبية تختص بالخيال العلمي]]. تطورت الموضوعات، والأماكن، والشخصيات في هذه القصص وبلغت ذروتها في روايته الأولى نيورومانسر -التي جنت نجاح تجاري عظيم- ومن ثم بدء فعليًا نوع أدب السيبربنك.

على الرغم من ارتباط شهرة جيبسون برواية نيورومانسر، استمرت أعماله في التطور. بعد إضافة روايتين إلى رواية نيورومانسر وإتمام ثلاثية الزحف، أصبح جيبسون روائي مهم لنوع فرعي آخر من الخيال العلمي وبروايته التاريخية البديلة -محرك مختلف- التي كتبها مع بروس ستيرلنج في عام 1990. في تسعينيات القرن العشرين، ألف جيبسون رواية ثلاثية الجسر والتي تُلقي الضوء على الملاحظات السيسولوجية للبيئات الحضارية في المستقبل القريب والرأسمالية الحديثة. كتب رواياته الأخيرة -مجموعة التعرف على الأنماط (2003)، شبح الدولة (2007)، صفر التاريخ (2010) في العالم المعاصر ووضعت أعماله للمرة الأولى على قائمة أفضل الأعمال مبيعًا.

يُعد جيبسون أحد أشهر كُتاب الخيال العلمي في أمريكا الشمالية. احتفى به الحاكم لكونه "أشهر روائي في العقدين الماضيين". كتب جيبسون أكثر من عشرين قصة قصيرة وعشر روايات انتقادية لاذعة. كما أنه ساهم بكتابة مقالات لعدة منشورات رئيسية، وتعاون بشكل كبير مع أداء الممثلين، وصانعي الأفلام، والموسيقين. كان لفكره تأثير كبير على مؤلفي روايات الخيال العلمي، والتصميم، والأوساط الأكاديمية، وثقافة الإنترنت، والتقانة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.