ويليام فيليبس

وليام فيليبس (بالإنجليزية: William Daniel Phillips)‏ عالم فيزياء أمريكي حاز على جائزة نوبل للفيزياء عام 1997 بالمشاركة مع ستيفن تشو، وكلود تانوجي عن ابتكاره التبريد بواسطة الليزر، وهي طريقة تعمل على خفض سرعة الذرات في الغازات لتحسين دراستهم .

ويليام فيليبس
(بالإنجليزية: William Daniel Phillips)‏ 
 

معلومات شخصية
الميلاد 5 نوفمبر 1948 (73 سنة) 
ويلكس بار  
مواطنة الولايات المتحدة  
عضو في الأكاديمية الوطنية للعلوم ،  والأكاديمية البابوية للعلوم ،  والأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم ،  والجمعية الفيزيائية الأمريكية ،  والجمعية الدولية للعلوم والدين   
الحياة العملية
المدرسة الأم معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا  
شهادة جامعية دكتوراه في الفلسفة  
المهنة فيزيائي ،  وأكاديمي ،  وأستاذ جامعي  
اللغات الإنجليزية  
مجال العمل فيزياء  
موظف في المعهد الوطني للمعايير والتقنية ،  وجامعة ميريلاند ،  والجامعة الكاثوليكية الأمريكية  
الجوائز
جائزة ريتشماير التذكارية  (2000)
جائزة نوبل في الفيزياء   (1997)
ميدالية ألبرت ميكلسون  (1996)
جائزة آرثر س. فليمنج 
زمالة الجمعية الأمريكية الفيزيائية   
زمالة جمعية البصريات الأمريكية   

ولد وليام فيليبس في 5 نوفمبر 1948 في مدينة ويلكز-بار بمقاطعة بنسلفانيا وكان والده من أصل إيطالي وأمه من أصل واليزي . حصل وليام فيليبس على الدكتوراة في الفيزياء من مهعد ماسيسيوشتس للتكنولوجيا.

كان موضوع الدكتوراه متعلق بتعيين العزم المغناطيسي للبروتون في جزيء الماء H2O . ثم قام بعد ذلك بدراسة مكثفة بوز-أينشتاين. وهو يعمل الآن استاذا بجامعة ماريلاند. في عام 1979، انضم ويليام فيليبس إلى الكنيسة الميثودية المتحدة في غايثرسبيرغ، | "for development of methods to cool and trap atoms with laser light." وهو عضو مؤسس للجمعية الدولية للعلوم والدين.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.