ويليام ف. باكلي

ويليام فرانك باكلي جونيور (بالإنجليزيّة: William Frank Buckley Jr، ولِد في 24 نوفمبر 1925 وتوفي 27 فبراير 2008) هو مفكر أمريكي وكاتب مُحافظ. أسس باكلي مجلة "ناشونال ريفيو National Review" عام 1955 والتي حفزّت الحركة المُحافظة في الولايات المتحدة في نهايات القرن العشرين. قدّم 1429 حلقة في عرضه التليفزيونيّ "خط النار Firing Line)1966–1999)" حيث كان معروفًا باللكنة الإنجليزيّة المختلطة والثراء اللغويّ.

ويليام ف. باكلي
(بالإنجليزية: William Frank Buckley, Jr.)‏ 
 

معلومات شخصية
الميلاد 24 نوفمبر 1925  
نيويورك  
الوفاة 27 فبراير 2008 (82 سنة)  
ستامفورد  
سبب الوفاة السكري  
الإقامة ستامفورد  
مواطنة الولايات المتحدة  
عضو في جمعية مونت بيليرين   
أبناء كريستوفر باكلي  
الأب ويليام فرانك باكلي سينيور  
إخوة وأخوات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة ييل  
المهنة صحفي ،  ومقدم تلفزيوني ،  وروائي ،  وكاتب ،  وسياسي  
الحزب الحزب الجمهوري  
اللغات الإنجليزية  
موظف في وكالة المخابرات المركزية  
تأثر بـ إدموند بيرك  
الخدمة العسكرية
الفرع القوات البرية للولايات المتحدة  
الرتبة ملازم  
المعارك والحروب الحرب العالمية الثانية  
الجوائز
جائزة الأسطورة الحية لمكتبة الكونغرس 
جائزة الكتاب الوطني 
 وسام الحرية الرئاسي   
المواقع
IMDB صفحته على IMDB 
بوابة الأدب

كتب باكلي كتاب "الإله والإنسان في يل God and Man at Yale" عام 1951، وكتب غيره ما يزيد عن 50 كتابًا عن مواضيع مختلفة مثل: الكتابة والحديث والتاريخ والسياسة والإبحار. كما تتضمن أعمال باكلي سلسلة من الروايات المتحدثة عن عميل مخابرات خياليّ يسمى بلاكفورد أواكس Blackford Oakes. كما كتب باكلي عمود في جريدة قوميّة.

وصف باكلي نفسه بالليبرتاري والمُحافظ في نفس الوقت. أشار إليه جورج إتش. ناش مؤرخ الحركة المُحافظة الأمريكيّة الحديثة بأنه المفكِّر الأكثر أهميّة في نصف القرن الماضي في الولايات المتحدة. مثّل باكلي الصوت المُحافظ الأبرز خلال جيل كامل وأول الشخصيات المحافظة التوحيدية. يعتبر اسهام باكلي الأول في السياسة أنه قام بعملية مزج بين التيار المُحافظ التقليديّ والليبراليّة الكلاسيكيّة، وهذا المزج كان سببًا في انزياح الحزب الجمهوري نحو اليمين، وخير مثال على ذلك رونالد ريجان وباري جولدوتر.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.